كبسولات لعلاج حب الشباب.. مضادات حيوية وحبوب هرمونية

كبسولات لعلاج حب
كبسولات لعلاج حب الشباب

حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة وتؤثر على الشباب بنسبة 85%، ولذلك تزداد عمليات البحث عن كبسولات لعلاج حب الشباب، وهو ما نقدمه لكم في روشتة طبية يمكن اعتبارها أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية، مع العلم أن حب الشباب الذي يصيب المراهقين يعد أكثر مقاومة للعلاج من حب الشباب الذي يصيب البالغين وفقا للجمعية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية.

 

كبسولات لعلاج حب الشباب

يصف الطبيب المختص كبسولات لعلاج حب الشباب في الحالات التي لا يستجيب فيها العلاج بالكريم الموضعي، وبالتالي يكون الدواء الفموي هو الأفضل لـ علاج الحالات المعتدلة والمتوسطة من حب الشباب.

 

يختلف تأثير علاج حب الشباب من مصاب لآخر بالاعتماد على نوع حب الشباب الذي يظهر في المصاب، وبنية الجلد، والسبب وراء تكوين حب الشباب، ولذلك تختلف مدة العلاج سواء كان علاج حب الشباب بالمراهم أو بالكبسولات.

 

لا بد من التنويه بأن وصف كبسولات لعلاج حب الشباب لا يتم إلا بواسطة الطبيب المختص وبعد إجراء التشخيص اللازم على المصاب، وذلك على عكس مراهم علاج حب الشباب التي يمكن استعمالها دون وصفة طبية، ومن الأدوية الفموية المستخدمة في العلاج ما يلي:

كبسولات دوائية

 

ريتينول

ريتنول واحد من كبسولات لعلاج حب الشباب، وهو مشتق من فيتامين أ، له فعالية في العلاج عن طريق تثبيط نمو الخلايا الدهنية في البشرة مما يقلل نمو حب الشباب، ويتم وصفه على الأغلب لمدة 8 أسابيع حتى الحصول على النتيجة المرضية.

 

أيزوتريتينوين 

أحد أشكال فيتامين أ أيضا، ويصفه الطبيب للحالات لتي لا تستجيب للأدوية الأخرى، ولكن يمنع استخدامه للنساء الحوامل والمرضعات، أو النساء اللاتي تخططن للحمل، وتتطلب هذه الكبسولات تناولها لفترة طويلة بجرعة محددة طبيا.

 

موانع الحمل الفموية

موانع الحمل الفموية واحدة من كبسولات لعلاج حب الشباب يصفها الطبيب في حالة الاضطرابات الهرمونية المسببة لـ حب الشباب عند النساء فقط، ويتطلب استعمالها عدة شهور حتى الحصول على التأثير العلاجي المطلوب.

 

سبيرونولاكتون

تستخدم هذه الكبسولات لـ علاج حب الشباب عند النساء فقط، وهو دواء ينظلم الهرمونات التي تزيد عند الدورة الشهرية والتي تسبب ظهور حبوب الوجه في فترة الطمث، أو عند انقطاع الطمث.

 

كليندامايسين

نستكمل معكم كبسولات لعلاج حب الشباب من خلال أدوية المضادات الحيوية مثل كليندامايسين، وإريثرومايسين، ويتم وصف هذه النوعية من الأدوية الفموية بجرعات محددة وفقا لنوع الإصابة وشدتها، حيث تعمل على تثبيط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب بالإضافة إلى الخواص المضادة للالتهابات.

 

دوكسيسايكلين 

كبسولات دوكسيسايكلين، وكذلك كبسولات مينوسايكلين، من المضادات الحيوية الفموية التي توصف لحالات الإصابة الشديدة مثل علاج حب الشباب تحت الجلد وحبوب الجلد الكبيرة، وتحتاج إلى فترات طويلة تصل لعدة أشهر للحصول على النتيجة المطلوبة.

كبسولات علاج حب الشباب

 

ما هو حب الشباب

بعد ان استعرضنا معكم كبسولات لعلاج حب الشباب، لا بد من التذكير بأن حب الشباب عبارة عن التهاب جلدي يحدث نتيجة اضطراب عمل الغدد الدهنية وبصيلات الشعر الموجودة على الجلد، حيث تتكون الغدة الدهنية، التي تسمى الوحدة الشعرية الدهنية، من بصيلات الشعر والقناة المشتركة، وتنتهي هذه القناة على سطح الجلد.

 

حب الشباب يصيب جميع الأعمار وكلا الجنسين دون اقتصاره على فئة الشباب فقط، وتحدث الإصابة به عندما تفرز الغدد الدهنية إفرازات تنتقل نحو سطح الجلد عبر القناة، فتتكاثر البكتيريا ويحدث الالتهاب، وتظهر أعراضه في الاحمرار والتورم وتشكيل البثور الالتهابية المعروفة باسم حب الشباب.

 

يظهر حب الشباب على أجزاء مختلفة من الجسم، إلا أنه يتركز عادة في منطقة الوجه، والظهر والرقبة والصدر والكتفين وأعلى الذراعين نتيجة زيادة الغدد الدهنية في هذه المناطق، مع العلم أن هذه المشكلة الجلدية أكثر شيوعا في الخريف والشتاء، ولذلك يكثر البحث عن كبسولات لعلاج حب الشباب ولا ينصح بتناولها إلا بعد استشارة الطبيب.