الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
booked.net

علاج حب الشباب في المنزل.. 6 وصفات أبرزها الملح وخل التفاح

علاج حب الشباب في
علاج حب الشباب في المنزل

علاج حب الشباب في المنزل من العلاجات المفيدة التي نوضحها لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، حيث الوصفات الطبيعية والتي لا تُغني عن زيارة الطبيب للخضوع للعلاج الدوائي المناسب، ولكن من الممكن تجربة وصفات لإزالة حب الشباب من الوجه نهائيا لتكون طرق مساعدة على تسريع العلاج.

 

علاج حب الشباب في المنزل

يبحث العديد من الأشخاص عن علاج حب الشباب في المنزل، وهي مشكلة جلدية شائعة بين المراهقين والبالغين، ويتم الإصابة به بأنواع مختلفة، حيث حب الشباب غير الالتهابي والذي لا يتسبب في التهاب الجلد وتجدي معه العلاجات المنزلية نفعا بشكل ملحوظ، وعلى العكس حب الشباب الالتهابي وتنتج عنه حبوب مؤلمة.

علاج حب الشباب في المنزل

 

يمكن علاج حب الشباب في المنزل بهذه الوصفات بعد استشارة الطبيب:

 

خل التفاح

يتميز خل التفاح بفعاليته الشديدة في علاج حب الشباب، حيث يتم وضع ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء ومن ثم غمس القطنة في المحلول وتمريريها على أماكن الإصابة بت حب الشباب وتركها مدة 10 دقائق قبل شطفها بالماء الفاتر، إذ يعمل هذا المحلول على تطهير الحبوب وتجفيفها.

 

عجينة بيكربونات الصوديوم

يسهل علاج حب الشباب في المنزل وخصوصا حب الشباب غير الالتهابي بتحضير عجينة من ملعقة بيكربونات الصوديوم وخلطها مع القليل من الماء لتتشكل عجينة توضع مكان البثور الكبيرة فقط، وتترك حتى تجف ومن ثم يشطف الوجه ويوضع كريم مرطب لمنع الجفاف.

 

لوشن الشوفان

لوشن الشوفان واحد من أهم طرق علاج حب الشباب في المنزل، ويتم تحضيره بغلي ملعقة من الشوفان في كوب من الماء ومن ثم استخدام منقوع الشوفان بعد تصفيته بغمس قطنه فيه ووضعها على أماكن حب الشباب، والمميز في هذا اللوشن احتوائه على فيتامينات ب المركبة والفسفور والزنك والمنجنيز، وله خصائص مهدئة للجلد الملتهب، ولذلك ينصح بتطبيقه مرتين يوميا.

 

الأسبرين

يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو الحمض المستخدم في مراهم علاج حب الشباب، حيث يقوم هذا الحمض بتقشير البشرة وتنظيف المسام، ويسهل تحضيره بسحق أقراص الأسبرين وإضافة القليل من الماء لها لتتشكل عجينة يضاف لها ملعقة صغيرة من العسل ثم تطبق على أماكن حب الشباب، وتترك مدة 10 دقائق قبل أن تشطف، مع التنويه بإمكانية إضافة ملعقة من زيت الزيتون لهذا الخليط إذا ما كانت البشرة جافة.

 

الثوم

الثوم من المكونات الطبيعية الفعالة في علاج حب الشباب في المنزل، فهو يحتوي على مضادات البكتيريا والفيروسات والفطريات، كما غنه غني بمضادات الأكسدة، ويمكن استعماله بدعم فص الثوم على البثور مباشرة لمدة دقائق قليلة ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر والغسول.

 

الملح

الملح أخر وصفات علاج حب الشباب في المنزل التي نوضحها لكم، وهو وصية الدكتور هاني الناظر استشارة الجلدية، حيث نصح في إحدى لقاءاته بالبرامج التلفزيونية بضرورة استعمال محلول الملح لتجفيف بثور حب الشباب نهائيا، ويتم تحضير هذا المحلول بإذابة فنجان من الملح في مقدار 9 فناجين من الماء الفاتر، ويتم غسل الوجه بالمحلول طوال اليوم، ويمكن استبدال هذه الخطوة بنزول البحر المالح والتعرض لأشعة الشمس بعد الساعة الرابعة عصرا.

حب الشباب

 

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة للإصابة بمشكلة حب الشباب، ولا ينصح بعلاجها منزليا بينما استشارة الطبيب هي الخطوة الأهم، حيث يتم وصف العلاج الدوائي بالاعتماد على نوع حب الشباب، وإذا ما كان حب الشباب غير الالتهابي سيصف الطبيب أدوية تحتوي على حمض الساليسيليك.

 

وإذا ما كان حب الشباب الالتهابي سيتم العلاج باستخدام المضادات الحيوية سواء كانت موضعية أو فموية، بجانب استعمال الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ، حيث يُساعد فيتامين أ على تقشير الحبوب وتفتيح البشرة، وإذا ما كانت الحبوب شديدة سيكون دواء الأيزوتريتينوين هو الأفضل بعد استشارة الطبيب.