دعاء الأرق الصحيح و4 حيل مساعدة على النوم سريعًا

دعاء الأرق الصحيح
دعاء الأرق الصحيح

دعاء الأرق الصحيح نقدمه لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز" ليكون ضمن الأدعية التي يلتجأ لها المسلم في جميع مواضع الحياة، ولأن الأرق مشكلة مزعجة تجلب الحزن والطاقة السلبية على النفس، لذلك سيكون لزامًا على العبد التحصن بترديد دعاء الأرق بالالتجاء إلى الله والإلحاح عليه فإن الله لا يمل حتى تملوا.

 

دعاء الأرق الصحيح

نبدأ معكم دعاء الأرق الصحيح بالتذكير بقول الله تعالى من سورة البقرة "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ"، وهي رسالة مباشرة لكل مسلم توضح له أهمية الدعاء واستجابة الله للدعاء، فإذا ما أصابك هم أو كرب أو أرق أو ابتلاء توجه لربك وتوسل إليه بالدعاء.

 

وفيما بتعلق بـ دعاء الأرق الصحيح، فقد ورد في السنة النبوية أن خالد بن الوليد كان يأرق من الليل فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فأمره أن يتعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، وأن يردد هذا الدعاء:

 

"اللهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبْعِ وما أظلَّتْ وربَّ الأرَضينَ وما أقلَّتْ وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضلَّتْ كُنْ لي جارًا مِن شرِّ خلقِك أجمعينَ أن يفرُطَ عليَّ أحَدٌ منهم أو يَطْغى عَزَّ جارُك وتبارَك اسمُك".

 

"لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ".

الأرق 

 

دعاء الأرق اللهم غارت النجوم

ومن الأدعية المندرجة تحت بند دعاء الأرق الصحيح، دعاء اللهم غارت النجوم، وصيغته هي " للَّهُمَّ غَارَتِ النُّجُومُ، وَهَدَأَتِ الْعُيُونُ، وَأَنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ، لَا تَأْخُذُكَ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، أَهْدِئْ لِيَلِي، وَأَنِمْ عَيْنِي"، وبخلاف هذه الأدعية، يمكنكم الاطلاع على دعاء الأرق حصن المسلم من هنـــــــا.

 

وبالحديث عن الأرق لا بد من التنويه بأن الأرق يتسبب في مشاكل صحية متعددة إذا لم يتم العمل على علاجه، حيث يتسبب في ضعف مناعة الجسم، وارتفاع ضغط ادلم والإصابة بأمراض القلب، وذلك في حال الأرق المزمن، كما يزيد الأرق من حدة نوبات الربو لدى الشخص المصاب بحساسية الصدر.

 

ولذلك لا بد من الالتزام بأذكار ما قبل النوم وسنن النوم الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم لمساعدة الجسم على الاسترخاء والشعور بالراحة ما يجعله بخلد للنوم سريعا، وبالتزامن مع ترديد دعاء الأرق الصحيح يمكن استشارة الطبيب لوصف علاج الأرق المزمن.

الأرق 

 

دعاء للنوم بسرعة

هناك الكثير من الأدعية المذكورة في الكتاب والسنة، ويمكن للمسلم الالتجاء بها إلى الله وقت نومه، ومنها دعاء "اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب غمي".

 

ويستحب كذلك ترديد "الله ربي لا أشرك به شيئا"، وقول دعاء ذي النون "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، ودعاء سيدنا أيوب "رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين"، ودعاء الكرب " لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم".

 

ومع ترديد دعاء الأرق وأذكار ما قبل النوم، يمكنكم إتباع الآتي لتقليل الشعور بالأرق وفقا لما نشره موقع "لايف هاك" الأمريكي:

  1. خداع الجسم بالتظاهر بالنوم حتى يتم إفراز هرمون النعاس، وذلك من خلال الاستمرار في إبقاء العينين مغلقتين.
  2. الاستنشاق من فتحة الأنف اليسرى، بوضع الإصبع على الفتحة اليمنى للأنف برفق لغلقها، والتنفس بعمل من الفتحة اليسرى.
  3. كتابة جميع المخاوف على الورق قبل النوم لتفريغ الشحنات والطاقات السلبية من الجسم ما يساعده على الاسترخاء بعدها.
  4. مساعدة الجسم على الاسترخاء بتذكر أحداث اليوم بالتفصيل ولكن بالترتيب العكسين كما يمكن تناول كوب من الحليب قبل النوم، ويمكنكم التعرف على فوائد شرب الحليب قبل النوم من هنــــــــا.