دعاء الأرق من كتاب حصن المسلم بصيغته الصحيحة.. تعرف عليه

دعاء الأرق حصن المسلم
دعاء الأرق حصن المسلم

يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة النوم، ما يجعلهم بحاجة لمعرفة دعاء الأرق حصن المسلم، وهو كتاب يضم أذكار القرآن والسنة، من تأليف الشيخ الدكتور سعيد بن علي بن وهف القحطاني، ويعد حصن المسلم من أهم الكتب الإسلامية، وقد تم نشره عام 1989 ميلاديا، ما يوافق 1409 هجريًا، ونقدم لكم منه دعاء الأرق صحيح.

 

دعاء الأرق حصن المسلم

قبل أن نوضح لكم دعاء الأرق حصن المسلم، لا بد من التنويه بأن هذا الكتاب يحوي حوالي 160 صفحة ويضم الأحاديث النبوية الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في جميع مواضع الحياة، ومنها موضع الأرق وعدم القدرة على النوم.

 

الأرق مشكلة مزعجة تواجه الكثير من الأفراد خصوصا في عصرنا الحالي، حيث كثرة الضغوطات والمشاكل النفسية، والتي يؤدي التفكير فيها ليلًا إلى الأرق، ولذلك فلا بد من مواجهة هذا الشعور بترديد دعاء الأرق والالتزام بـ أذكار النوم.

 

وبالحديث عن دعاء الأرق، يمكن أيضا ترديد أذكار الصباح والمساء المذكورة في كتاب حصن المسلم ليطمئن بها العبد ويهدأ بها قلبه، فعن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال: "مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت".

 

كما تتعدد فضائل ذكر الله ومنها ما يقال في دعاء الأرق، حيث مواضع فضل الذكر في القرآن الكريم كقول الله تعالى " فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون"، وقوله عز وجل " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا"، وقوله تعالى " وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا".

دعاء الأرق حصن المسلم

 

دعاء الأرق حصن المسلم يتم ترديده بهذه الصيغة الواردة في السنة النبوية الصحيحة:

عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: شَكَا خَالِدُ بْنُ الوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا أَنَامُ اللَّيْلَ مِنَ الأَرَقِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-: «إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلا إِلَهَ إِلا أَنْتَ» أخرجه الترمذي في سننه.

 

ومن دعاء الأرق الوارد في حصن المسلم أيضا " اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم يا حي يا قيوم أهدئ ليلي وأنم عيني".

 

ومن سنن ما قبل النوم الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومذكورة في حصن المسلم ما يلي:

أن يجمع المسلم كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ سورة الإخلاص، والمعوذتين، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده” (3 مرات)

 

ثم يردد أذكار النوم التالية:

  • باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم خَلَقْتَ نفسي وأنت توفَّاها لك مماتها ومَحْياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية.
  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك -ثلاث مرات-. 
  • باسمِكَ اللهم أموت أحيا
  • سبحان الله ثلاثًا وثلاثين، والحمد لله ثلاثًا وثلاثين، والله أكبر أربعًا وثلاثين.
دعاء الأرق حصن المسلم

 

الدعاء إذا تقلب ليلا الوارد في حصن المسلم

لا إله إلا الله الواحد القهار رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار.

 

دعاء الفزع في النوم ومن بُلي بالوحشة

أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه، وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.

 

ما يفعل المسلم عند الرؤى أو الحلم

ينفث عن يساره ثلاثا، ويستعذ بالله من الشيطان الرجيم ومن شر ما رأى ثلاث مرات، ولا يحدث أحد بما رأى، ويتحول عن جنبه الذي كان عليه، ويقوم ويصلي إن أراد ذلك.

 

دعاء الاستيقاظ من النوم

بعد أن أوضحنا لكم دعاء الأرق حصن المسلم، نذكركم بدعاء الاستيقاظ من النوم الوارد في حصن المسلم أيضا كالتالي:

"الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور"، "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم اغفر لي"، "الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره".