دعاء الأرق وعدم النوم من السنة النبوية.. بشرى سارة لمن يتعار من الليل

دعاء الأرق وعدم النوم
دعاء الأرق وعدم النوم

يبحث البعض عن دعاء الأرق وعدم النوم، فالأرق من الاضطرابات الشائعة التي يعانيها الكثير من الأشخاص بمختلف المراحل العمرية ويواجهون فيها صعوبة الدخول في النوم، أو صعوبة النوم المتواصل لعدد ساعات كافية، وفي هذه الحالة سيكون اللجوء إلى الله بالدعاء من أفضل الطرق الممكنة.

 

ولذلك نقدم لكم عبر "متن نيوز" دعاء للنوم السريع، مع تسليط الضوء على سنن ما قبل النوم، ودعاء التعار من الليل الذي يجعل الدعوات بعده مستجابة.

 

دعاء الأرق وعدم النوم

وردت العديد من صيغ التوسل إلى الله عز وجل ضمن دعاء الأرق وعدم النوم ومنها ما يلي:

ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم لمن لا يستطع النوم "اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جارًا من شرّ عبادك كلّهم جميعا أن يفرّط عليّ أحدٌ منهم أو يطغى، عزّ جارك وجلّ ثناؤك".

 

كلمات الفرج الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم: «كلمات الفرج: لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السّبع وربّ العرش الكريم».

 

دعاء المكروب حيث الكرب الذي يشعر به الإنسان عند عدم القدرة على النوم بصيغة واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهمّ لا إله إلّا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، شأن الدّنيا والآخرة، في عفوٍ منك وعافية، لا إله إلّا أنت".

 

ومن دعاء الأرق وعدم النوم أيضا ما ورد عن أسماء بنت عميس، قالت: سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: «من أصابه غمٌّ، أو همُّ، أو سقمٌ، أو شدّةٌ، أو ذلٌّ، أو لأواء، فقال: الله ربّي لا شريك له، كشف ذلك عنه».

الأرق

 

دعاء الأرق وعدم النوم غارت النجوم

نستكمل معكم دعاء الأرق وعدم النوم بتوضيح صيغة دعاء غارت النجوم كالتالي: "اللهمّ غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم، لا تَأخِذكْ سِنة ولآ نَومْ يا حَي يا قِيِومْ، أهْدِئْ ليلي، وأنم عيني"، "اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأراضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت".

 

والبشرى السارة الأولى في دعاء الأرق وعدم النوم، ما ورد عن النبي حيث دعاء يقوله المسلم قبل نومه ليغفر الله له ذنوبه كلها، فعَن أَبي سَعيدٍ رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ، غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏، 

 

أما البشرى السارة الثانية نوضحها لكم بدعاء التعار من الليل الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ما مِن عبدٍ يتعارّ من الليل -يعني يستيقظ- فيقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يقول: اللهم اغفر لي، أو يدعو؛ فيستجاب له، فإن قام وصلى قُبلت صلاته".

الأرق

 

سنن ما قبل النوم

بجانب ترديد دعاء الأرق وعدم النوم، يمكن فعل سنن ما قبل النوم للشعور بالطمأنينة التي تبعث النفس على الخلود للنوم سريعا، وهي كالتالي:

نفض الفراش

كان النني صلى الله عليه وسلم ينفض فراشه قبل النوم لحديث أبي هريرة قال صلى الله عليه وسلم:” إذا أوى أحدُكم إلى فراشه، فليأخذ داخلة إزاره، فلينفض بها فراشه، وليسم الله، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه، فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن".

 

النوم على طهارة

من سنن ما قبل النوم أيضا ان ينام المسلم على وضوء لحديث النبي صلى الله عليه وسلم لحديث” إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة”، كما يستحب النوم على الشق الأيمن ووضع اليد اليمنى أسفل الخد الأيمن، وهي صفة نوم النبي صلى الله عليه وسلم.

 

ترديد دعاء النوم

لا بد على المسلم سواء كان يشعر بالأرق أو لا يشعر أن يردد دعاء النوم بمجرد توجهه إلى الفراش، وهو الدعاء المذكورة في السنة النبوية كالتالي:

  • “باسمكَ اللهم أموتُ وأحيا".
  • قراءة المعوذتين والإخلاص ثلاث مرات.
  • قراءة آية الكرسي.
  • ترديد دعاء باسمك ربي وضعتُ جنبي وبك أرفعه، إنْ أمسكتَ نفسي فارحمها، وإنْ أرسلتها فاحفظهـا بما تحفظ بـه عبـادك الصـالحين.
  • اللهم قِني عذابَك، يومَ تبعث عبادك” ثلاث مرات".
  • قول” سُبحان الله” ثلاثًا وثلاثين،” والحمد لله” ثلاثًا وثلاثين،” والله أكبر” أربعًا وثلاثين.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، فمن قرأهما في ليلة كفتاه.