دعاء الأرق مكتوب.. أدعية من السنة النبوية وآيات السكينة من القرآن

دعاء الأرق مكتوب
دعاء الأرق مكتوب

يبحث الكثيرون عن دعاء الأرق مكتوب حتى يتم الرجوع إليه في أي وقت بكل سهولة، والأرق من المشاكل المزعجة التي يتعرض لها البعض ليلًا ما يجعلهم في حالة يقظة مستمرة مع انخفاض مستوى الطاقة وتدني الحالة المزاجية، ولذلك أوضح لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم دعاء الأرق.

 

دعاء الأرق مكتوب

لكل من يبحث عن دعاء الأرق مكتوب، سنقدمه لكم عبر "متن نيوز" من خلال السنة النبوية المطهرة، فلم يترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرا من أمور الدنيا إلا وبين لنا كيفية التعامل معه بالدعاء والتوجه إلى الله للشعور بالسكينة والاطمئنان.

 

ودعاء الأرق مكتوب لكل من يبحث عنه، يمكن كتابته للاستعانة به في أوقات الليل عند الامتناع عن النوم كالتالي:

عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: شَكَا خَالِدُ بْنُ الوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ إِلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا أَنَامُ اللَّيْلَ مِنَ الأَرَقِ، فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-: «إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلا إِلَهَ إِلا أَنْتَ» أخرجه الترمذي.

صورة تعبيرية عن الأرق

 

دعاء الأرق والقلق

القلق قد يكون أحد مسببات الأرق المؤقت، حيث التفكير الزائد قبل النوم في أمر من أمور الدنيا سيزيد من التوتر والانفعال العقلي الذي يمنع النوم بشكل طبيعي، كما أن سماع الأخبار المحزنة في الليل يتسبب في الأرق والقلق ما يستوجب ترديد دعاء الأرق.

 

يمكن ترديد دعاء الأرق بهذه الصيغة "اللهمّ غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم، لا تَأخِذكْ سِنة ولآ نَومْ يا حَي يا قِيِومْ، أهْدِئْ ليلي، وأنم عيني"، وعن أسماء بنت عميس، قالت: سمعتُ رسول الله - صلّى الله عليه وسلم- يقول: «من أصابه غمٌّ، أو همُّ، أو سقمٌ، أو شدّةٌ، أو ذلٌّ، فقال: الله ربّي لا شريك له، كشف ذلك عنه».

صورة تعبيرية عن الأرق

 

دعاء من جفاه النوم

نستكمل معكم رصد دعاء الأرق مكتوب، بتوضيح أذكار ما قبل النوم، وهي مجموعة من الأذكار تعين النفس على الاستكانة قبل النوم وتساعدها على الدخول في النوم العميق دون الشعور بقلق أو أرق، ولذلك حثنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على الوضوء قبل النوم وعلى تنفيض الفراش ثلاثا قبل النوم.

 

ومن صفة نوم النبي صلى الله عليه وسلم، أن ينام أول الليل ويحيي آخره، وعند النوم ينام على الشق الأيمن، ويضع يده اليمنى تحت خده الأيمن، وكان يقول "رب قني عذابك يوم تبعث عبادك" ثلاثًا، و"باسمك اللهم أموت وأحيا".

 

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عرَّس بليل اضطجع على شقِّه الأيمن، وإذا عرَّس قبيل الصبح نصب ذراعه، ووضع رأسه على كفه، فإذا استيقظ من نومه، قال: "الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور".

 

ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم عند النوم أيضا بما يمنع الأرق جمع الكفَّينِ، وقراءة المُعوِّذات مع النَّفْث والمسح على الجسد ثلاثًا، حيث روت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أراد النوم؛ جمع كفَّيه، ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: سورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس، ثمَّ يمسح بهما ما استطاع مِن جسده، فيبدأ من رأسه، فباقي جسده، وكان عليه الصلاة والسلام- يفعل ذلك ثلاث مرات.

 

ومن أدعية الأرق ما نوضحها لكم مكتوبة كالتالي:

  • بِاسْمِ اللهِ، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَمِنْ شَرِّ عِبَادِهِ،وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ.
  • سبحان الله ذي الشأن دائم السلطان عظيم البرهان كل يوم هو في شان، يا مشبع البطون الجائعة ويا كاسي الجسوم العارية ويا منوم العيون الساهرة سكن عروقي الضاربة وأذن لعيني نوما عاجلا.
  • الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مؤوى.
  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت؛ ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من شر خلقك كلهم جميعًا أن يفرط على أحد منهم، وأن يبغي علي، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم “
  • اللهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، شأن الدنيا والآخرة، في عفو منك وعافية، لا إله إلا أنت “
  • ” لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين “
  • "يا حي، يا قيوم، برحمتك أستغيث "
  • "حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزاق من المرزوقين، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • "اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي،ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي".
صورة تعبيرية عن الأرق

 

نختم لكم دعاء الأرق مكتوب بتوضيح آيات السكينة من القرآن الكريم، وهي آيات يسكن بها القلب عند سماعها، فلا تزلزله الفتن، ولا تؤثر فيه المحن والهموم اليومية، كالتالي:

( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ) البقرة/248.

( ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) التوبة/26.

( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا) التوبة/40.

( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ) الفتح/4.

( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) الفتح/18.

( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) الفتح/26.