فوائد شرب الحليب قبل النوم.. 7 منافع مذهلة للكبار والصغار

فوائد شرب الحليب
فوائد شرب الحليب قبل النوم

لا تقتصر فوائد شرب الحليب قبل النوم على الأطفال فقط، وإنما ينبغي أن يلتزم بهذه العادة الصحية الكبار أيضا، فالحليب من المشروبات المقوية للمناعة، والمعالجة لـ الأرق ليلا، كما إنه غنيًا بالكالسيوم المفيد لتقوية العظام ومنع هشاشتها، ولذلك سنرصد لكم فوائد شرب الحليب قبل النوم.

 

فوائد شرب الحليب قبل النوم

تتعدد فوائد شرب الحليب قبل النوم، والتي تستدعي منا تسليط الضوء عليها للتذكير بأهمية تناول الحليب عوضًا عن المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين الضارة ليلا.

فوائد شرب الحليب قبل النوم

 

ومن جانبه أوضح تقرير WebMD، فوائد شرب الحليب قبل النوم للكبار والصغار كالتالي:

يعالج الأرق

تناول الحليب قبل النوم يحسن جودة النوم ويمنع الإصابة بالأرق، وذلك بفضل احتواء الحليب على التربتوفان والببتيدات النشطة حيويًا، ويمكنكم الاطلاع على دعاء الأرق من هنــــــــا.

 

ينقص الوزن

تناول الحليب قبل النوم يساهم في إنقاص الوزن، فهو يعد بمثابة وجبة مشبعة لا سيما عند إضافة حبوب قمح البليلة المسلوقة له مع تحليته بالقليل من عسل النحل، ويمكنكم التعرف على وصفة الترمس للتنحيف من هنــــــا.

 

يقوي العظام

يحتوي الحليب على مستويات عالية جدا من فيتامين د الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم من الأطعمة، ولذلك يرتبط تناول الحليب بالصغار تحديدا لاحتياجهم إلى تقوية العظام والأسنان، مع العلم أن كوب الحليب 250 مل يمد الجسم بحوالي 300 مليجرام من الكالسيوم.

 

يزيد طاقة الجسم

كما أوضحنا تناول الحليب يساهم في استرخاء الجسم وسهولة خلوده للنوم، وبالتالي سيساعد على الاستيقاظ في اليوم التالي بنشاط وحيوية وطاقة لإنجاز جميع المهام المطلوبة، وهو ما ينعكس إيجابا على الحالة النفسية.

 

يقول الذاكرة

أثبتت التجارب الطبية أن شرب الحليب قبل النوم بصفة يومية يساهم في تقوية الذاكرة بمعدل خمسة أضعاف للأشخاص الحريصون على تناول الحليب، بالمقارنة مع الآخرين الذين لم يواظبوا على شرب الحليب بوتيرة يومية.

 

يقلل الإجهاد

تناول الحليب قبل النوم وسيلة رائعة لتقليل التوتر، وذلك بفضل احتواء الحليب على بروتين Lactium، وله تأثير مهدئ على الجسم عن طريق خفض ضغط الدم، وإرخاء العضلات وخفض مستويات الكورتيزول، وهو هرمون يطلقه الجسم عندما يكون تحت الضغط.

 

يضبط الكوليسترول

تتحقق هذه الفائدة من تناول الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم قبل النوم، حيث تقلل البروتينات الموجودة في الحليب من الكوليسترول الضار، وتزيد من الكوليسترول الجيد.

فوائد شرب الحليب 

 

فوائد شرب الحليب قبل النوم للوجه

ومن أهم فوائد الحليب للنساء، تلك الفائدة المتحققة في نضارة البشارة، حيث يؤدي تناول الحليب بانتظام إلى تحسين صحة الجلد لاحتوائه على فيتامين ب 12 الذي يساعد في تجنب فقدان مرونة البشرة والكولاجين.

 

ولتحقيق فوائد شرب الحليب قبل النوم، يمكن تدفئة الحليب وإضافة ربع ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من العسل ومزجه جيدا وتناوله، كما يمكن استبدال الكركم بإضافة القليل من مسحوق الزنجبيل.

 

نختم لكم فوائد شرب الحليب قبل النوم بالتنويه بالفئات الأكثر احتياجا للحليب وهم الأطفال، وكبار السن، حيث تتغير الحالة الصحية للجلد والكلى مما يضعف من قدرتها على تصنيع فيتامين د وتحويله للصيغة النشطة أو الفعالة، وكذلك النساء الحوامل والمرضعات، حيث تزيد حاجتهما للكالسيوم لتكوين عظام الجنين.