فوائد الترمس للتخسيس.. 4 منافع مذهلة لإنقاص الوزن بفعالية

فوائد الترمس للتخسيس
فوائد الترمس للتخسيس

تتنوع فوائد الترمس للتخسيس وهو من البقوليات الغنية جدا بالمعادن والفيتامينات والألياف، ولذلك يفضل تناوله في الحميات الغذائية ووصفات التنحيف، إذ يحقق مجموعة من الفوائد في سد الشهية وإنقاص الوزن، وهي التفاصيل التي ننقلها لكم عبر "متن نيوز".

 

فوائد الترمس للتخسيس

يمكن تحقيق فوائد الترمس للتخسيس للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، فبإمكانهم تناول حصة يومية من الترمس المسلوق لتحقيق الكثير من المنافع التي ذكرها موقع Health Line كالتالي:

فوائد الترمس للتخسيس

 

الشعور بالشبع

تنقسم الوجبات اليومية إلى ثلاث وجبات فطور وغداء وعشاء، وما بين الوجبات يمكن تناول كوب من الترمس المسلوق، بل يمكن الاعتماد عليه كوجبة عشاء مفيدة ومشبعة، مع العلن أن كوب الترمس المسلوق يمد الجسم بـ 26 جرام من البروتين، و5 جرام من الألياف، وهي عناصر مفيدة للشعور بالشبع لفترات طويلة.

 

فقدان الوزن الزائد

الزنك عنصر رئيسي يساهم في تعزيز فقدان الوزن عن طريق خفض مؤشر كتلة الجسم، وهو ما يحققه فوائد الترمس للتخسيس، إذ يحتوي كوب الترمس المسلوق على 2.3 ملليغرام من الزنك، وبالتالي ستتحسن مستويات الدهون الثلاثية في الجسم مع تناوله كما يتحسن الجهاز المناعي بفضل عنصر الزنك.

 

تعزيز الشعور بالطاقة

يعاني مرضى السمنة الذين يتبعون الحميات الغذائية القاسية من انعدام الطاقة والشعور بالخمول والكسل، ولكن من فوائد الترمس للتخسيس إنه يحتوي على عنصر المغنيسيوم، وهو من المعادن المهمة لإنتاج الطاقة، وبالتالي يمكن بعد تناوله ممارسة الرياضة المساهمة في إنقاص الوزن، مع العلم أن كوب الترمس المسلوق يمد الجسم بـ 90 ملليغرام من المغنيسيوم.

 

الوقاية من الإمساك

غالبا ما تتسبب الحميات الغذائية المتبعة في إنقاص الوزن في الإصابة بالإمساك، ولكن من فوائد الترمس للتخسيس إنه لا يسبب الإمساك لاحتوائه على الألياف الغذائية، وبتناول كوب واحد من الترمس المسلوق سيحصل الجسم على 18% من الكمية الموصي بها يوميا للنساء، و12% من الكمية الموصي بها للرجال.

فوائد الترمس للتخسيس

 

كيفية استعمال الترمس للرجيم

الطريقة الأمثل للحصول على فوائد الترمس للتخسيس هي سلق الترمس وتتبيله وتناوله طازجا كالتالي:

  • يتم تنقية الترمس للتأكد من خلوه من الحبيبات التالفة.
  • يغسل الترمس بالماء الجاري ثم يوضع في وعاء منقوعا مدة ليلة كاملة.
  • يفضل شراء الترمس المستورد وفي حال الترمس البلدي سيترك منقوعا فترة أطول.
  • لا بد من تغيير ماء نقع الترمس كل 3 ساعات على الأقل.
  • بعد مرور فترة النقع سيتم شطف الترمس من جديد ووضعه في قدر مملوء ماء على النار.
  • بعد الغليان سيتم نقل الترمس إلى نار هادئة ويترك لينضج مدة ساعة إلا ربع تقريبا.
  • يفضل تقليب الترمس بين الحين والآخر وإزالة الريم الظاهر على سطح القدر.
  • بعد نضج الترمس سيصفى ويشطف بالماء الجاري ثم يوضع في وعاء بلاستيك.
  • يضاف للترمس مقدار مناسب من الماء ويضاف له الملح والكمون وعصير الليمون.
  • يتم الاحتفاظ بالترمس المسلوق في الثلاجة مع أخذ مقدار كوب منه لتناوله يوميا للتخسيس.

 

أضرار الترمس للرجيم

على الرغم من فوائد الترمس للرجيم، إلا أن هناك بعض الأضرار المتحققة من الإفراط في تناول الترمس أو من تناوله بوضع المزيد من الملح، كما تتحقق أضرار الترمس للرجيم في حال عدم غلي الترمس جيدا بسبب احتوائه على مادة سامة تسمى الفلورايت.

 

ولمن يعاني من الحساسية الصدرية ومشاكل التنفس، فمن الممكن أن يتسبب تناول الترمس بإفراط في الإصابة بالبلغم، وزيادة إفراز اللعاب، كما إنه يسبب عسر الهضم في حال عدم مضغه جيدا، ولمن يعانون من الحساسية تجاه البقوليات سيسبب لهم الترمس الإصابة بالأنيميا.