قمة المناخ شرم الشيخ 2022.. 8 قضايا مهمة تنتظر طاولة المفاوضات

قمة المناخ شرم الشيخ
قمة المناخ شرم الشيخ 2022

مؤتمر قمة المناخ شرم الشيخ 2022 هو أكبر حدث سنوي عالمي ستجتمع خلاله جميع دول العالم لمناقشة العمل المناخي تحت شعار التنفيذ من أجل الناس والكوكب، حيث يجتمع رؤساء الدول والحكومات والمفاوضون في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27).

 

قمة المناخ شرم الشيخ 2022

ستعتمد قمة المناخ شرم الشيخ 2022 على مناقشة سبل تحقيق نتائج الدورة السادسة والعشرين التي أقيمت اعلام الماضي 2021 في مدينة غلاسكو البريطانية، وكان من بين اهم نتائجها تضمين تنفيذ اتفاق باريس التاريخي من أجل الناس وكوكب الأرض.

 

ولمعرفة أهم القضايا التي ستتناولها قمة المناخ شرم الشيخ 2022، فلا بد من التطرق إلى ما تم الاتفاق عليه في قمة العام الماضي، حيث 7 قضايا مهمة نرصدها لكم كما جاءت على الصفحة الرسمية لمنظمة الأمم المتحدة كالتالي:

قمة المناخ شرم الشيخ 2022

 

الاعتراف بحالة الطوارئ

حضر مؤتمر قمة المناخ 2021 العام الماضي 120 من قادة العالم، وتناقشوا التأكيد على هدف اتفاق باريس المتمثل في الحد من الزيادة في متوسط درجة الحرارة العالمية إلى أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الحقبة الصناعية ومواصلة الجهود للحد منها إلى 1.5 درجة مئوية. 

 

تسريع العمل

شددت الدول على ضرورة خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 45 في المائة للوصول إلى صافي صفري في منتصف القرن تقريبًا، وقد دعا ميثاق غلاسكو للمناخ جميع البلدان إلى تقديم خطط عمل وطنية أقوى في العام المقبل، بدلًا من عام 2025، وهو الجدول الزمني الأصلي. 

 

الابتعاد عن الوقود الأحفوري

وافقت الدول المشاركة في مؤتمر قمة المناخ 2021 على التخلص التدريجي من طاقة الفحم والتخلص التدريجي من دعم الوقود الأحفوري "غير الفعال"، وهما قضيتان رئيسيتان لم يتم ذكرهما صراحة في قرارات محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ من قبل.

 

تحقيق التمويل المتعلق بالمناخ

أعادت نتيجة قمة المناخ في غلاسكو ضرورة وفاء الدول المتقدمة بوعودها بتقديم 100 مليار دولار أمريكي سنويًا للبلدان النامية بشكل عاجل، وأعربت الدول خلال قمة المناخ العام الماضي عن ثقتها في أن الهدف سيتحقق في عام 2023.

 

تكثيف الدعم للتكيف

دعا ميثاق غلاسكو إلى مضاعفة التمويل لدعم الدول النامية في التكيف مع آثار تغير المناخ وبناء القدرة على الصمود لحماية الأرواح وسبل العيش، والتي لم تشكل حتى الآن سوى حوالي 25 في المائة من إجمالي تمويل المناخ، كما أنشأت غلاسكو أيضًا برنامج عمل لتحديد هدف عالمي بشأن التكيف، والذي سيحدد الاحتياجات والحلول الجماعية لأزمة المناخ التي تؤثر بالفعل على العديد من الدول.

 

استكمال لائحة قواعد باريس

توصلت الدول إلى اتفاق بشأن القضايا المتبقية لما يسمى بلائحة قواعد باريس، حيث القواعد المتعلقة بأسواق الكربون، والتي ستسمح للدول التي تكافح لتحقيق أهدافها الخاصة بالانبعاثات بشراء تخفيضات الانبعاثات من الدول الأخرى التي تجاوزت بالفعل أهدافها. 

 

التركيز على الخسائر والأضرار

نظرا لـ تأثير التغير المناخي على الحياة وخصوصا في الدول النامية، فقد اتفقت الدول المشاركة في مؤتمر قمة المناخ 2021 على تعزيز شبكة، تُعرف باسم شبكة سانتياغو، تربط الدول المعرضة للخطر بمقدمي المساعدة التقنية والمعرفة والموارد لمعالجة مخاطر المناخ.

 

برنامج عمل قمة المناخ شرم الشيخ 2022

من منطلق النتائج وما تم الاتفاق عليه في الدورة الـ 26 للعمل المناخي العام الماضي، سيتم استكمال المفاوضات بين الدول في قمة المناخ شرم الشيخ 2022 بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبحضور 197 دولة خلال الفترة الزمنية من الأحد 6 نوفمبر حتى الجمعة 18 نوفمبر.

 

وقد حددت رئاسة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، برنامج عمل القمة ليشمل 8 قضايا يتم مناقشتها خلال الأحداث الجانبية كالتالي:

  1. الأربعاء 9 نوفمبر 2022 يوم التمويل.
  2. الخميس 10 نوفمبر 2022 يوم البحث العلمي.
  3. الجمعة 11 نوفمبر 2022 يوم إزالة الكربون.
  4. السبت 12 نوفمبر 2022 يوم التكيف مع الزراعة.
  5. الإثنين 14 نوفمبر 2022 يوم المياه.
  6. الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 يوم الطاقة.
  7. الأربعاء 16 نوفمبر 2022 يوم التنوع البيولوجي.
  8. الخميس 17 نوفمبر 2022 يوم الحلول الممكنة

 

 ويمكنكم الاطلاع على برنامج عمل الدورة الـ 27 من خلال ملف PDF موجود بالأسفل.