أهم 5 معلومات عن مؤتمر قمة المناخ 2022 في شرم الشيخ

شعار مؤتمر قمة المناخ
شعار مؤتمر قمة المناخ 2022

أيام قليلة تفصلنا عن مؤتمر قمة المناخ 2022، والذي تستضيفه مصر لأول مرة على أراضيها في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة الزمنية من 6 نوفمبر حتى 18 من الشهر نفسه، وهي قمة عالمية يحضرها العديد من رؤساء وقادة دول العالم لبحث مستجدات التغير المناخي وتأثيراته على البلدان، وفي هذا التقرير عبر "متن نيوز" سنسلط الضوء على بعض المعلومات المتعلقة بـ مؤتمر المناخ العالمي في نسخته الـ 27.

 

مؤتمر قمة المناخ 2022

بدأ العد التنازلي لاستضافة مؤتمر قمة المناخ 2022، حيث ثلاثة أيام فقط تفصلنا عن موعد المؤتمر المقرر يوم الأحد 6 نوفمبر 2022، ولذلك نقدم لكم 5 معلومات عن مؤتمر قمة المناخ كالتالي:

مؤتمر قمة المناخ 2022

 

 

اقرأ أيضا: كيف يؤثر التغير المناخي على الحياة؟.. دراسات علمية تجيب 

 

الدولة المستضيفة لقمة المناخ 2022

مصر أول دولة أفريقية يقام على أراضيها مؤتمر قمة المناخ، وسيرعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤتمر قمة المناخ على مدار 13 يوما، تبدأ فيه القمة يوم الأحد 6 نوفمبر، وتنتهي يوم الجمعة 18 نوفمبر 2022، بينما تستضيف الإمارات الدورة الـ 28 من قمة المناخ في العام المقبل 2023.

 

مؤتمر قمة المناخ 2022 هو المؤتمر السابع والعشرون (COP27) منذ دخول اتفاقية الأمم المتحدة حيز التنفيذ في 21 مارس/آذار 1994، وسيتم بدئه في تمام الساعة العاشرة صباح يوم الأحد 6 نوفمبر بمركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات.

 

نتائج مؤتمر قمة المناخ 2021

عُقد مؤتمر قمة المناخ 2021 العام الماضي في مدينة غلاسكو ببريطانيا، خلال الفترة الزمنية  من 31 أكتوبر إلى 12 نوفمبر، وكانت هذه القمة مؤجلة منذ عام 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا.

 

 توصل المشاركون في مؤتمر قمة المناخ 2021 لاتفاق يهدف لتقليل حجم المخاطر البيئية التي يتعرض لها كوكب الأرض، وقد وصف الأمين العام للأمم المتحدة أن هذه القمة بأنها خطوة مهمة ولكنها ليست كافية.

 

كانت قمة المناخ العام الماضي هي الاتفاقية الأولى من نوعها التي تنص صراحًة على تقليل استخدام الفحم الذي يتسبب في زيادة الانبعاثات الغازية في الغلاف الجوي، ونصت الاتفاقية أيضا على العمل على تقليل معدل الانبعاثات الغازية، وتوفير دعم مالي للدول النامية للتكيف مع تبعات التغير المناخي الذي يشهده كوكب الأرض.

 

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

ولكل من يتساءل ما هي الدول المشاركة في قمة المناخ 2022، فمن المقرر حضور 197 دولة في هذه القمة السنوية، حيث الرؤساء والوزراء والمفاوضون، جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين.

 

هذا ومن المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والفرنسي، إيمانويل ماكرون، مؤتمر قمة المناخ 2022، كما ستحضر أيضا الوزيرة الأولى الاسكتلندي نيكولا سترجين، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

 

أهداف قمة المناخ 2022

أما أهداف قمة المناخ 2022، فستنصب على نتائج الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP26) لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا الحاسمة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية، انطلاقًا من الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

 

شعار مؤتمر قمة المناخ 2022

اختير شعار مؤتمر قمة المناخ 2022 باستخدام رموز بسيطة ولكنها معبرة عن الهوية الثقافية للحضارة المصرية القديمة، حيث الشمس، وشمس آتون، والأفق، والكرة الأرضية، مع استعمال ألوان عناصر البيئة في الشعار، حيث الأصفر الذي يرمز للشمس والدفء، والأخضر الذي يمثل النباتات، والأزرق الذي يمثل المياه، وقد جسد شعار مؤتمر المناخ الشعار اللفظي بعنوان "معا نحو التنفيذ".

شعار قمة المناخ 2022