موعد قمة المناخ 2022.. أجندة المؤتمر بمواعيد الجلسة الافتتاحية والفعاليات

موعد قمة المناخ 2022
موعد قمة المناخ 2022

يبحث العديد من الأشخاص عن موعد قمة المناخ 2022، على اعتباره حدث عالمي عظيم يتم إجرائه على الأراضي المصرية لأول مرة، ويجذب الأنظار نحو مدينة شرم الشيخ الساحلية، ولذلك سنقدم لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، موعد مؤتمر قمة المناخ الذي يحضره 197 دولة مشاركة، مع تسليط الضوء على أجندة قمة المناخ 2022 التي نشرتها رئاسة القمة.

 

موعد قمة المناخ 2022

من المقرر انعقاد موعد قمة المناخ 2022 يوم الأحد المقبل الموافق 6 نوفمبر 2022، في مركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات، حيث تبدأ الجلسة العامة الافتتاحية الرسمية للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأطراف، في ذلك اليوم في تمام الساعة العاشرة صباحا، مع العلم أن قمة المناخ تسعى لتجديد التضامن بين البلدان لتنفيذ اتفاق باريس التاريخي من أجل الناس وكوكب الأرض.

 

أما موعد قمة المناخ 2022 الرسمي، سيتم انعقاده يوم الإثنين 7 نوفمبر بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبحضور رؤساء الدول والحكومات المشاركة في قمة المناخ تحت شعار "قمة التنفيذ"، إذ يتم بحث سبل تنفيذ نتائج مؤتمر الأطراف 26 في جلاسكو، بهدف مكافحة حالات الطوارئ المناخية وتعزيز العمل المنسق للتصدي لتغير المناخ.

موعد قمة المناخ

 

أجندة عمل مؤتمر قمة المناخ 2022

وضعت رئاسة قمة المناخ الأجندة الأولية لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022، وقد جاء كالتالي:

  • الأحد 6 نوفمبر بدء الجلسة العامة الافتتاحية لمؤتمر قمة المناخ 2022.
  • الإثنين والثلاثاء 7 و8 نوفمبر إلقاء البيانات الوطنية للحكومات المشاركة في القمة.
  • عقد اجتماعات المائدة المستديرة الرفيعة المستوى التي تنظمها الحكومة المصرية.
  • عقد الأحداث الجانبية رفيعة المستوى، التي ينظمها قادة العالم بشكل مفتوح أمام الأطراف والدول المراقبة والأمم المتحدة، والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات المراقبة الأخرى.
  • يتوقع وصول رؤساء والدول والحكومات إلى مدينة شرم الشيخ مساء الأحد أو صباح الإثنين 7 نوفمبر لحضور مؤتمر قمة المناخ الذي تنتهي فعاليته يوم 18 نوفمبر 2022.
  • بعد وصول رؤساء الدول والحكومات إلى مكان انعقاد المؤتمر في المنطقة الزرقاء، سيتم التقاط الصور الجماعية الساعة 12 ظهرا، ومن الساعة 12 وربع حتى الساعة الواحدة والنصف ستقام فاعليات حفل الافتتاح.
  • ستشمل فعاليات يوم الإثنين 7 نوفمبر 2022 ثلاث موائد مستديرة من الساعة الواحدة والنصف ظهرا حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا.
موعد قمة المناخ

 

ما هي قمة المناخ

قمة المناخ 2022، هي قمة عالمية سنوية ستقام هذا العام يوم 6 نوفمبر في مصر بمدينة شرم الشيخ بنسختها الـ 27 منذ دخول اتفاقية الأمم المتحدة حيز التنفيذ في 21 مارس/آذار 1994، ووفقا لما جاء على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، فإن تغير المناخ عملية طبيعية تنتج عن اختلاف درجات الحرارة وهطول الأمطار والرياح وعوامل أخرى يتأثر بها كوكب الأرض.

 

ولكن الأنشطة البشرية أدت إلى التغير المناخي الذي يتم بحثه في مؤتمر قمة المناخ، حيث أدت هذه النشاطات البشرية إلى ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي والمحيطات والأرض، مما أحدث تغيرات واسعة النطاق وسريعة في الغلاف الجوي والمحيطات والغلاف الجليدي والمحيط الحيوي، ويرجع ذلك أساسا إلى حرق الوقود الأحفوري الذي يولد انبعاثات غازات الدفيئة.

 

وأوضحت الأمم المتحدة أيضا، أن الأرض الآن أكثر دفئًا بنحو 1.1 درجة مئوية مما كانت عليه في القرن التاسع عشر، وهو ما يبرهن على عدم السير في المسار الصحيح لتحقيق هدف اتفاقية باريس لمنع درجة الحرارة العالمية من تجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناع، حيث يعتبر هذا الحد الأعلى لتجنب أسوأ التداعيات المحتملة لتغير المناخ.