ما هو مؤتمر المناخ شرم الشيخ؟.. هذا دور مصر

ما هو مؤتمر المناخ
ما هو مؤتمر المناخ شرم الشيخ؟

يتساءل البعض عن ما هو مؤتمر المناخ شرم الشيخ؟.. فهو قمة سنوية تحضرها 197 دولة، أعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة لمناقشة تغير المناخ، وسبل مواجهة المشكلة ومعالجتها، ومن المعروف ان هذا المؤتمر الدولي يعد جزءًا من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي.

ما هو مؤتمر المناخ شرم الشيخ؟

وحول ما هو مؤتمر المناخ شرم الشيخ؟.. فهو يتم اختيار الدولة المستضيفة للمؤتمر، وفقا لآلية التناوب بين القارات، وتقدمت مصر العام الماضي 2021، بطلب لاستضافة دورة هذا العام من المؤتمر 2022، ووقع الاختيار عليها باعتبارها الدولة الأفريقية الوحيدة التي أبدت رغبتها في استضافته.

وعند الاختيار، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن مصر ستعمل على جعل هذا المؤتمر، نقطة تحول مهمة في جهود حفظ المناخ دوليا بالتنسيق مع جميع الأطراف، لصالح قارة إفريقيا والعالم.

الدول المشاركة في قمة المناخ

وتتعهد الدول المشاركة في قمة المناخ، للاتفاق على زيادة نسبة تخفيض معدلات انبعاثات غازات الدفيئة وثاني أكسيد الكربون، بالشكل الذي يتماشى مع تقليل معدل زيادة درجة حرارة الكوكب إلى أقل من 1.5 درجة مئوية.

ما هو مؤتمر المناخ شرم الشيخ؟

وتعد البلدان النامية، الأكثر عرضة للآثار الضارة للتغير المناخي، مثل الفيضانات والجفاف وحرائق الغابات، وسيكون الوفاء باحتياجات تلك الدول نقطة محورية في مفاوضات قمة شرم الشيخ هذا العالم، حيث تنظر تلك الدول إلى نفسها كـ "ضحية" للتغير المناخي، بينما تساهم بشكل متواضع في انبعاثات الغازات الدفينة.

ما دور مصر فى قمة المناخ؟

بالإضافة لاستضافتها المؤتمر، تدفع مصر في اتجاه تنفيذ الدول الكبرى لتعهداتها في مؤتمرات الأمم المتحدة السابقة للمناخ، على رأسها اتفاقية باريس الموقعة عام 2015، واتفاقية قمة كوبنهاغن عام 2009، حيث تعهد الموقعون بضخ مليارات الدولارات لمساعدة البلدان الفقيرة على التعامل مع تأثير تغير المناخ.