موعد قمة المناخ 2022

موعد قمة المناخ 2022
موعد قمة المناخ 2022

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول موعد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022 بعد نشر رئاسة قمة المناخ الأجندة الأولية لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022.

 

 

حيث تضمن الجزء الأول من  الشق رفيع المستوى لرؤساء الدول والحكومات، والترتيبات الأولية لقمة التنفيذ.



كما تضمنت هذا الترتيبات الأولية تفاصيل الجلسة العامة الافتتاحية الرسمية للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأطراف، فى الدورة السابعة عشرة لمؤتمر الأطراف العامل كاجتماع الأطراف في بروتوكول كيوتو والدورة الرابعة لمؤتمر الأطراف في بروتوكول كيوتو الأطراف العاملة كاجتماع لاتفاق باريس(COP 27 / CMP 17 / CMA.

ومن المقرر أن تعقد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022، في شرم الشيخ وتبدأ الساعة 10:00 يوم الأحد الموافق 6 نوفمبر 2022 الساعة بمركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات.

كما أنه سيتم الافتتاح الرسمي للقمة، بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  في 7 نوفمبر، بحضور رؤساء الدول والحكومات المشاركة في في قمة المناخ تحت شعار قمة التنفيذ، للاهمية القصوى لمشاركة قادة العالم في تنفيذ وتحويل القرارات الرئيسية المتعلقة بالمناخ إلى إجراءات ملموسة وخطط ذات مصداقية، ومواصلة رفع الطموح، والبناء من المؤتمر السابق بما في ذلك نتائج مؤتمر الأطراف 26 في جلاسكو والحفاظ على مستوى الالتزام العالمي في قضايا تغير المناخ، بهدف مكافحة حالات الطوارئ المناخية وتعزيز العمل المنسق للتصدي لتغير المناخ.

وعلى مدار يومي 7 و8 نوفمبر، سيتم  إلقاء البيانات الوطنية للحكومات المشاركة، بالإضافة إلى اجتماعات المائدة المستديرة الرفيعة المستوى التي تنظمها الحكومة المصرية، والأحداث الجانبية رفيعة المستوى، التي نظمها قادة العالم الآخرون، وسيكون الجزء الرفيع المستوى مفتوحًا أمام الأطراف والدول المراقبة والأمم المتحدة، والمنظمات والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات المراقبة الأخرى.

ويتضمن أيضا الشق الثاني المرتبط بجدول فعاليات قمة شرم الشيخ لتنفيذ المناخ، ومن المتوقع أن يصل رؤساء الدول والحكومات إلى شرم الشيخ مساء الأحد أو صباح الاثنين على الأكثر.
 

◄ما هو مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ؟


هو قمة سنوية تحضرها 197 دولة من أجل مناقشة تغير المناخ، وما تفعله هذه البلدان، لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها، ويعد المؤتمر جزءًا من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، وهي معاهدة دولية وقعتها معظم دول العالم بهدف الحد من تأثير النشاط البشري على المناخ، ومن ناحية أخرى يعد هذا المؤتمر رقم 27 منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في 21 مارس1994.


حيث وقع الاختيار على الدولة المستضيفة للمؤتمر وفقا لنظام التناوب بين القارات المختلفة، وقد تقدمت مصر العام الماضي بطلب لاستضافة دورة هذا العام من المؤتمر، ووقع الاختيار عليها باعتبارها الدولة الأفريقية الوحيدة التي أبدت رغبتها في استضافته، وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقتها أن بلاده ستعمل على جعل المؤتمر "نقطة تحول جذرية في جهود المناخ الدولية بالتنسيق مع جميع الأطراف لصالح إفريقيا والعالم بأسره".

أجندة المؤتمر 


كما وضعت مصر الموضوعات والمبادرات التي سيتم مناقشتها في مؤتمر قمة المناخ COP 27 من خلال وضع الاحتياجات الإنسانية في قلب عملية اتخاذ القرار للمناخ، ومن أهم تلك الموضوعات التي يجب طرحها هي "الطاقة، الزراعة، المياة، والتنوع البيولوجي".

وتقوم مصر من خلال مؤتمر قمة المناخ على جعل الدول الكبرى تنفذ تعهداتها السابقة بمؤتمرات الأمم المتحدة للمناخ، بالإضافة إلى اتفاقية باريس عام 2015، واتفاقية قمة كوبنهاغن عام 2009، الذي تعهد الموقعون فيهم بضخ مليارات الدولارات لمساعدة البلدان الفقيرة على التعامل مع تأثيرات التغيرات المناخية.