فوائد البلح الناشف.. 8 منافع سحرية للعين والقلب والمخ والدم

فوائد البلح الناشف
فوائد البلح الناشف

تتحقق فوائد البلح الناشف لكونه أغني المصادر بمادة البوليفينول، والتي لها الكثير من الفوائد الصحية مثل التحكم بالسكري وتحسين عملية الهضم والوقاية من انتشار الخلايا السرطانية، كما أن كل ثمرة من البلح الناشف تحتوي على 55 من السعرات الحرارية، إضافة إلى نصف جرام من البروتين، و3 جرام من الألياف، و27 جرام من السكريات، وباجتماع هذه العناصر وغيرها ستتحقق فوائد البلح الناشف.

 

فوائد البلح الناشف

قبل أن نوضح لكم فوائد البلح الناشف، لا بد من التنويه بأن البلح ينمو في شكل تجمعات عنقودية تتدلى من قمم شجر النخيل، ويتواجد في جميع بلدان العالم وخصوصا في المناطق الاستوائية، حيث فوائد البلح الأحمر، وفوائد البلح الأصفر، والبلح الأسود، وقد أثبتت دراسة أجراها باحثون من جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية وجامعة قناة السويس بمصر أن البلح الناشف فعال في علاج حالات مرضية مختلفة نظرًا لخواصه المضادة للالتهاب، والمضادة للأكسدة، والمقاومة للأورام السرطانية.

فوائد البلح الناشف

 

نرصد لكم فوائد البلح الناشف كالتالي:

مصدر رائع للطاقة

البلح الناشف مصدر غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، وهو ما يجعله فعالا في إمداد الجسم بالطاقة خصوصا للأشخاص الذين يمارسون الرياضة 

 

يدعم صحة المخ

البلح الناشف غني بمضادات الأكسدة المفيدة لحماية المخ من الالتهابات، حيث مركبات الفينول التي تساهم في الوقاية من مرض الزهايمر والجنون العقلي، ويقوي مهارات التعلم والذاكرة.

 

يعالج الأنيميا

من أهم فوائد البلح عموما وفوائد البلح الناشف كذلك قدرته على معالجة الأنيميا، حيث يحتوي البلح على كميات كافية من الحديد والتي تقلل من أعراض الأنيميا بل وتمنع الإصابة بها.

 

الوقاية من أمراض القلب

تناول البلح الناشف يوميا سيقلل من معدل الدهون الثلاثية ويقاوم العوامل المؤكسدة، حيث يعد كلاهما من أقوى أسباب الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين الناتج عن تراكم الكوليسترول الضار على جدر الأوعية الدموية.

 

يدعم صحة العين

من فوائد البلح الناشف الأخرى تدعيم صحة العيون المرتبط بنقص فيتامين أ، وقد أثبتت الدراسات الطبية فعالية تناول البلح في علاج العشى الليلي وجفاف العين لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ.

فوائد البلح الناشف

 

فوائد البلح الناشف للتخسيس

ترجع فوائد البلح الناشف للتخسيس بسبب وجود كمية كبيرة من الألياف في البلح الناشف، وهي التي تحسن عملية الهضم بصورة مثالية، وتحد من أمراض الجهاز الهضمي وتقلل معدلات الدهون في الجسم بشكل ملحوظ، كما أن تناول البلح على الريق يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من كميات الطعام المتناولة فيما بعد ما يؤدي إلى فقدان الوزن، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن فوائد البلح للرجيم من هنــــــا.

 

فوائد البلح الناشف للحامل

أوضحنا لكم سابقا فوائد البلح وأضراره للحامل، فهو غذاء آمن للحامل وجنينها إذا تم تناوله بمعدلات مقبولة 3 حبات من البلح يوميا، وذلك بعد استشارة الطبيب، حيث تتحقق فوائد البلح الناشف للحامل من خلال تعزيز طاقة الجسم لديها، ومدها بمصدر حمض الفوليك الطبيعي الذي تحتاجه الحامل في الشهور الأولى لمنع الإصابة بتشوهات الجنين الخلقية في الحبل الشوكي، كما أن البلح يفيد في علاج حالات الإمساك الناتج عن الحمل وكذلك الأنيميا، ويسهل من عملية الولادة بتناول 7 حبات من التمر في الشهور الأخيرة من الحمل.