فوائد البلح للرجيم.. الرطب أفضل من المجفف بهذا العدد من الحبات

فوائد البلح للرجيم
فوائد البلح للرجيم

فوائد البلح للرجيم هو ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وهي قنبلة موقوتة تهدد صاحبها بمشاكل صحية متعددة، ولذلك نقدم لكم فوائد البلح الناشف للتخسيس، بالتزامن مع ظهور وانتشار ثمار البلح في ذلك التوقيت من العام، فـ كم حبة تمر في اليوم لإنقاص الوزن؟ وهل أكل سبع تمرات يوميا يزيد الوزن؟.

 

فوائد البلح للرجيم

لتوضيح فوائد البلح للرجيم، لا بد من تسليط لضوء على السعرات الحرارية الموجودة في البلح، والتي تختلف باختلاف أنواعه، حيث يتواجد أكثر من 200 نوع من البلح، والتمر المجفف يحتوي على سعرات حرارية أعلى من الموجودة في البلح الرطب، ولذلك يفضل تناول البلح الرطب لمن يرغب في التخسيس.

 

تحتوي ثمرتين من البلح المجفف على 110 سعر حراري، وتحتوي أربع حبات تقريبا من تمر المجدول على 277 سعر حراري، بينما يحتوي كل 100 جرام من البلح الأصفر على 175 سعر حراري، كما يحتوي كل 100 جرام من البلح الأحمر الطازج على ما يقارب من 78 سعر حراري، ولذلك ينصح أطباء التغذية بتناول البلح الأصفر والأحمر في الرجيم.

 

وبالحديث عن فوائد البلح للرجيم، يحتاج الجسم إلى نسبة سعرات حرارية بمعدل 2700 كالوري يوميا للرجال، و2500 كالوري يوميا للنساء، وهو ما يمكن زيادة أو نقصانه بالاعتماد على مستوى النشاط البدني للجسم، وعملية التمثيل الغذائي، ولذلك ينبغي حساب السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميا في النظام الغذائي المتبع للرجيم ومنها حساب سعرات البلح الحرارية وفقا لنوعه.

فوائد البلح للرجيم

 

فوائد البلح الناشف للتخسيس

البلح الرطب هو الخيار المثالي للأشخاص الذين يرغبون في التخسيس لأنه قليل السعرات الحرارية، ولكن وعلى الرغم من ذلك لم تثبت الدراسات الطبية بشكل افي فعالية البلح في الرجيم، ولكن يمكن إدخاله في النظام الغذائي تحت استشارة الطبيب المختص بإضافته على السلطة، أو العصائر الطبية دون تحلية بالسكر، كما يمكن تناوله مع وجبة شوفان على الفطور أو العشاء بكميات محسوبة.

 

فوائد البلح للرجيم تتحقق على اعتبار البلح مصدر جيد للألياف الغذائية والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، إضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ك، وهذه الفيتامينات والمعادن تساعد على تعزيز صحة الجسم، كما أن الألياف تعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة سريعا ما يؤدي لعدم تناول المزيد من الطعام.

 

ونلخص لكم فوائد البلح للرجيم كالتالي:

  • يحتوي البلح على نسبة دهون قليلة وبالتالي لا يساعد على زيادة الوزن بل يساهم في تقليل الكوليسترول الضار ما يحمي القلب والشرايين.
  • يضم البلح نسبة عالية من الألياف الغذائية وبالتالي يمكن استعماله في الرجيم لسد الشهية وتناول القليل من الطعام فقط.
  • يمد البلح الجسم بالطاقة اللازمة لأنه يحتوي على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز وبالتالي يقلل من الشعور بالإرهاق.

 

كم حبة تمر في اليوم للرجيم

المصدر الأفضل للإجابة على سؤال كم حبة تمر في اليوم للرجيم هو طبيب التغذية المختص، والذي يوضح مقدار البلح المتناول بناء على وزن المريض وعدد الكيلوجرامات المطلوب إنقاصها وصولا إلى الوزن المثالي، ولكن معظم الأطباء يصفون 3 حبات من البلح الرطب لزيادة الإحساس بالشبع ومد الجسم بالطاقة.

 

هل البلح يزيد الوزن

يتساءل الكثير من الأشخاص هل البلح يزيد الوزن؟ وقد أوضح الأطباء الإجابة بناء على كمية تناول البلح، فالإفراط في تناوله يسبب زيادة الوزن، بينما تناوله باعتدال بمقدار 4 إلى 6 حبات في اليوم الواحد لا يسبب زيادة الوزن بل يعد نظاما غذائيا فعالا في الرجيم لتحقيق فوائد البلح الصحية دون أضرار.