فوائد البلح الأحمر.. يحقق 10 منافع صحية مذهلة للرجال والحوامل

فوائد البلح الأحمر
فوائد البلح الأحمر

يبحث الكثير من الأشخاص عن فوائد البلح الأحمر أو كما يطلق عليه الزغلول، والذي بدأ انتشاره في جميع أسواق الفاكهة خلال الوقت الراهن، حيث بشائر موسم البلح اللذيذ والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن بما يستدعي تسليط الضوء على فوائد البلح الأحمر للرجال، وكذلك فوائد البلح الأحمر للحامل.

 

فوائد البلح الأحمر 

تتنوع فوائد البلح الأحمر لجميع الفئات العمرية، حيث ينصح بتناوله للأطفال لتعزيز جهازهم المناعي، كام ينصح بتناوله للرجال لتعزيز الخصوبة لديهم، وينصح بتناوله كذلك للنساء في الشهور الأخيرة من الحمل لتسهيل عملية الولادة، وإمداد الجنين بالكالسيوم والحديد.

 

قبل أن نوضح فوائد البلح الأحمر بالتفصيل، لا بد من التنويه بالقيمة الغذائية الموجودة في هذه الفاكهة وفقا لمعلومات وزارة الزراعة الأمريكية، حيث يحتوي 100 جرام من البلح الأحمر على الآتي:

  • 500 ملجم من البوتاسيوم.
  • 10% من الجرعة اليومية الموصي بها من المغنسيوم.
  • 5 جرام من السكريات الطبيعية.
  • 20% من الجرعة اليومية الموصي بها من الألياف.

 

فوائد البلح الأحمر

 

فوائد البلح الأحمر وفقا لموقع "Health line":

  1. يحتوي البلح الأحمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة الضارة وبالتالي يقي من الإصابة بالسرطان.
  2. يقلل البلح الأحمر من فرص الإصابة باضطراب الجهاز الهضمي حيث يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تقلل الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم.
  3. يمكن استعمال بلح أحمر زغلول في الرجيم ضمن الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن بفضل محتواه العالي من الألياف وبالتالي الشعور بالشبع، كما إنه منخفض السعرات الحرارية.
  4. يحسن صحة الدماغ من خلال تعزيز الوظائف الإدراكية وحماية خلايا المخ من التلف، وهي من أبرز فوائد البلح الأحمر، حيث الوقاية من الخرف والزهايمر.
  5. يحتوي البلح الأحمر على نسب عالية من الفسفور والكالسيوم وبالتالي فهو مفيد لصحة العظام والمفاصل خصوصا للنساء اللاتي تعاني من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.
  6. يعزز البلح الأحمر من جودة النوم بفضل احتوائه على الفلافونيدات، وهي مركبات تساعد على استرخاء الجهاز العصبي ومقاومة الأرق.
  7. يحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة، ولذلك ينصح خبراء التغذية بإدراج البلح الأحمر ضمن وجبة الفطور خصوصا للأطفال.
  8. يحتوي على فيتامين سي المفيد في تعزيز صحة جهاز المناعة والوقاية من الأمراض الفيروسية والبكتيرية طوال فصل الشتاء.
  9. يساعد على تنظيم ضغط الدم بفضل احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم تنشط الدورة الدموية وتمنع احتباس السوائل وهي من أهم فوائد البلح الأحمر لكبار السن تحديدا.
  10. يحتوي البلح الأحمر على مادة البوليفينول التي تساعد على حماية خلايا القلب والأوعية الدموية من التلف، بالإضافة إلى معدن البوتاسيوم.

 

اقرأ أيضا: فوائد البلح الأسود

 

فوائد البلح الأحمر للرجال

يعمل البلح الأحمر وجميع أنواع البلح كمنشط معزز للصحة الجنسية عند الرجال والنساء على حد سواء، وفيما يتعلق بـ فوائد البلح الأحمر للرجال فهو يحتوي على الزنك والفسفور وعناصر أخرى مفيدة لتعزيز معدل الخصوبة وحدوث الإنجاب طبيعيا.

 

فوائد البلح الأحمر للحامل

تتعدد فوائد البلح الأحمر للنساء وخصوصا للحامل فهو يلعب دورا فعالا في علاج الإمساك عند الحامل بفضل محتواه العالي من الألياف، كما يعمل على منع إصابة الحامل بفقر الدم بفضل احتوائه على معدن الحديد، وبالإضافة إلى ذلك يساهم في تغذية الحامل وجنينها حيث إمدادهم بالكالسيوم والمغنيسيوم ما يحافظ بدوره على صحة العظام لدى المرأة أثناء الحمل.

 

تتحقق فوائد البلح الأحمر للحامل أيضا بتناوله في الشهور الأخيرة من الحمل لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، حيث يحفز البلح والتمر الرطب المخاض بإحداث الطلق، ولذلك لا ينصح بتناوله في الشهور الأولى من الحمل، وعلى عكس تناوله في نهاية الحمل سيساهم في فتح عنق الرحم، ويزيد من الحليب في ثدي الأم لإتمام الرضاعة الطبيعية لمولودها.