فوائد البلح وأضراره للحامل.. يحقق منافع مذهلة ولكن بشروط   

فوائد البلح وأضراره
فوائد البلح وأضراره للحامل

فوائد البلح وأضراره للحامل من الأمور الشائكة والأكثر حساسية، حيث تحتاج الحامل إلى تناول كل ما يفيد صحتها وصحة جنيها، وفي المقابل يراعى فيما تتناوله القيم الغذائية الموجودة وتأثيراتها المحتملة خصوصا في شهور الحمل الأولى التي يكون فيها الجنين في طور النمو المبدئي، ولذلك سنوضح لكم عبر "متن نيوز" فوائد البلح وأضراره للحامل.

 

فوائد البلح وأضراره للحامل    

تختلف فوائد البلح وأضراره للحامل في الشهور الأولى عنه في الشهور الأخيرة من الحمل، ففي الثلث الأول من الحمل ينصح بتناول 3 حبات من البلح يوميا للوقاية من الإمساك الناتج عن ارتفاع هرمون البروجسترون في جسم الحامل، وفي الثالث الثاني من الحمل لا يفضل تناول البلح إلا بعد استشارة الطبيب لأن هذه الشهور تكون فيها الحامل أكثر عرضة للإصابة بالسكري، أما الثلث الثالث والأخير من الحمل ينصح فيه بتناول 6 إلى 7 حبات من البلح يوميا لتسهيل عملية الولادة.

فوائد البلح وأضراره للحامل

 

فوائد البلح للحامل في الشهور الأولى

وفقا لما جاء على موقع«momjunction» المعني بصحة الأمهات الحوامل، نقدم لكم فوائد البلح للحامل في الشهور الأولى كالتالي:

 

مصدر غني بالعناصر الغذائية

يحتوي البلح على عناصر غذائية متنوعة مثل النياسين، الفولات، البيريدوكسين، حمض البانتوثنيك، والثيامين، الريبوفلافين، والفيتامينات، ما يساعد في عملية التمثيل الغذائي ونمو الجنين طبيعيا.

 

الوقاية من أمراض القلب

يحتوي البلح على عنصر الحديد الذي يحد من الكوليسترول الضار، وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن البلح غني بمضادات الأكسدة وبالتالي يمنع النمو السرطاني وهي فوائد البلح المتحققة للجميع دون اقتصارها على الحامل.

 

إمداد الجسم بالطاقة

تحتاج الحامل إلى الطاقة بقدر أكبر من المعتاد، ولذلك سيكون تناول البلح عامل مساعد على إمداد جسمها بالحيوية والنشاط، بفضل احتواء البلح على سعرات حرارية عالية ولكنها أقل من السعرات الحرارية الموجودة في التمر.

 

علاج الإمساك

علاج الإمساك عند الحامل يحظى بأهمية كبيرة، وقد تناولنه في مقال سابق يمكن الرجوع إليه من هنـــــــا، ومن فوائد البلح للحامل احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك المرتبط بالحمل.

 

بناء الأحماض الأمينية

يساعد تناول البلح على نمو الجنين وتطوره طبيعيا، بفضل احتوائه على كمية كافية من البروتينات المطلوبة من قبل الجسم لبناء الأحماض الأمينية، والتي تعتبر ضرورية لنمو جسم الحامل وجسم جنينها.

 

الوقاية من تشوهات الجنين

البلح مصدر جيد لحمض الفوليك، ولذلك تتحقق فوائد البلح للحامل في الشهور الأولى في الوقاية من العيوب الخلقية للجنين المتعلقة بالمخ والحبل الشوكي.

 

نمو عظام الجنين

يساهم تناول الحامل للبلح أيضا في إمداد جسم الجنين بفيتامين ك، ما يلبي احتياج الطفل من هذا الفيتامين من لبن الرضاعة الذي يساعد في نمو العظام.

 

علاج أنيميا الحمل

يعالج البلح أنيميا الحمل بفضل احتوائه على عنصر الحديد المطلوب أثناء الحمل لتقوية مناعة الحامل وجنينها، ولذلك ينصح طبيا بتناول البلح باعتدال في الشهور الأولى من الحمل.

فوائد البلح وأضراره للحامل

 

أضرار البلح للحامل

بعد أن أوضحنا لكم فوائد البلح للحامل سنتطرق إلى أضراره المتحققة بسبب الآتي:

  • تناول البلح بإفراط قد يكون له تأثيرات عكسية على الحامل، حيث تسبب الألياف الزائدة في الجسم الإصابة بالإمساك وتقلصات البطن.
  • تناول البلح بكميات كبيرة يتسبب في الإصابة بحساسية الربو لاحتوائه على مركب السلفات.
  • أضرار البلح للحامل تشمل أيضا غازات البطن بسبب احتوائه على الفركتوز.
  • يحتوي البلح على سكريات طبيعية بنسبة كبيرة قد تجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل.
  • للحصول على فوائد البلح دون تحقيق أضراه فلا بد من استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المسموح بتناولها وفقا لفترة شهور الحمل.