هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون؟

هل تحليل البراز يكشف
هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون؟

◄هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون؟

نستعرض خلال السطور المقبلة الإجابة حول السؤال هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون؟

وأكد الاطباء بأن سرطان القولون يعتبر ثالث أنواع السرطانات شيوعًا حول العالم، إذ يوصي الأطباء ببدء فحص سرطان القولون لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. 



حتى ولو لم تكن هناك إضطرابات متعلقة بنشاط الأمعاء. وذلك من أجل التأكد من سلامة القولون من السرطان أو تدارك المرض في المراحل الأولى إن وجد.


◄أعراض سرطان القولون


أكد الأطباء بأن  ضمن أعراض سرطان القولون، فقدان الوزن بشكل سريع ومن دون معرفة السبب، الإمساك، والإسهال، التغوط الدموي. 



◄طرق فحص سرطان القولون عن طريق جمع عينة البراز



أكد الاطباء بان فحص سرطان القولون عن طريق جمع عينة البراز يعتبر من أبسط وأسرع الفحوصات للكشف المرض. حيث إنه لا يستغرق سوى 30 دقيقة لمعرفة النتيجة.

وذلك إما إيجابية أو سلبية. فإذا كانت النتيجة سلبية فهذا يعني أنه لا توجد أمور غير طبيعية في العينة. ومع ذلك، فإنه عادة ما يوصي به الأطباء هو إجراء هذا الفحص بشكل سنوي للوقاية من حدوث تطورات غير طبيعية. أما إذا كانت النتيجة إيجابية، فسيقوم الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات، كمنظار القولون مثلًا لتشخيص الحالة بشكل أدق.

وأشار الاطباء بأنه تعتبر طريقة جمع عينة البراز مناسبة للأشخاص الذين يخشون من إجراء منظارالقولون، بشرط ألاّ يكون الشخص يعاني من الأعراض التي يشتبه فيها الإصابة بسرطان القولون. لأنها تعتبر من الفحوصات الأولية في الكشف المرض.
كما أنه لا يمكن الإستغناء عن الفحص بالمنظار إذا بدأت الأعراض بالظهور، كون أن الفحص بالمنظار هو الفحص الأكثر دقة.  

 

◄هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون؟


على الرغم من أن هذه الفحوصات للبراز تكشف عن سرطان القولون بنسب جيدة، إلا أنها لا تُلغي فكرة تنظير القولون لتشخيص الحالة في حال ظهور الأعراض، حيث أحيانًا قد تكون نتائج فحوصات البراز الخاصة بسرطان القولون سلبية، بالرغم من وجود السرطان أو العكس.

◄أنواع تحليل البراز الذي يكشف سرطان القولون


1. اختبار البراز الكيميائي المناعي (Fecal immunochemical test)
2. اختبار الدم الخفي في البراز (Guaiac-based fecal occult blood test)
3. اختبار الحمض النووي في البراز (Stool DNA testing)


◄متى يجب التطرق إلى إجراء أحد فحوصات البراز للكشف سرطان القولون؟

 

كشف الأطباء بأنمه عادةً يوصى بإجراء أحد اختبارات فحص البراز للكشف سرطان القولون بوتيرة منتظمة في حال وجود عوامل خطر كبيرة تزيد من احتمالية الإصابة بهذا النوع من السرطانات، وأبرز هذه العوامل وجود تاريخ عائلي مليء بالإصابات بمرض سرطان القولون.  

يذكر ان باحثون كشفوا عن أعراض لسرطان البنكرياس في مراحله المبكرة، ما يترتب عليه صعوبة في علاجه عند اكتشافه.
ومع نمو الخلايا السرطانية، قد تنشأ أعراض غامضة، كعُسر الهضم، وتغيرات مصاحبة لعملية التبرز، وبعض الألم في البطن أو الظهر، على نحو يضطر معه البعض إلى استشارة الطبيب عدة مرات قبل اكتشاف وجود السرطان.