هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم؟

هل يظهر سرطان القولون
هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم؟

◄هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم؟

نستعرض خلال السطور المقبلة  الإجابة عن السؤال، هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم؟.



◄ ما هو متلازمة القولون العصبي؟


أكد الاطباء بأن  متلازمة القولون العصبي هو اضطراب القناة الهضمية المعوية المزمن المؤثر في الأمعاء الغليظة ( القولون ) ويشيع بين 20 % من البالغين. 


وألا تُعد متلازمة القولون العصبي معدية، وراثية أو مُسببة للسرطان. تشيع الاصابة بمتلازمة القولون العصبي بين السيدات بشكل يفوق الرجال وتبدأ أعراضه بالظهور قبل بلوغ سن 35 عامًا في 50 % من الحالات.

◄ كيفية شخيص الاصابة بمتلازمة القولون العصبي


ألم أو تشنج البطن 
الشعور بالانتفاخ
امتلاء البطن بالغازات
الاسهال أو الامساك وقد يتسبب بنوبات من الاسهال والامساك في فترات متباينة 
خروج المخاط مع البراز

حيث أكد الاطباء  بأنّ الاصابة بمتلازمة القولون العصبي لا ترتبط  بزيادة فرصة الاصابة بسرطان القولون أو أية اضطرابات مرضية مزمنة الا أن الامساك المتكرر قد يتسبب في تشكل البواسير.
 

لا يمكن الإجابة على سؤال هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم قبل التعرف على ما هو سرطان القولون في الأساس، سرطان القولون هو نوع من أنواع الأورام الشائع بشدة في العالم، حيث أن هناك أكثر من مليون شخص حول العالم يصابون سنويًا بسرطان القولون وهناك حوالي نصف مليون شخص في العالم يتوفون بسبب الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم حتى أن 30% من هؤلاء الأشخاص الذين يتوفون هم بالأساس من سكان أوروبا وأمريكا والدول المتقدمة.


يبحث العلماء عن أسباب الإصابة بذلك النوع من السرطان وكيفية علاجه بشكل نهائي وكذلك هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم أم لا، كما أن الأطباء بدأوا بالبحث بالفعل عن الطرق المتطورة التي تساعد على كشف سرطان القولون مبكرًا حتى يتفادى المريض الأعراض المصاحبة لذلك السرطان ويتمكن من العلاج.

هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم؟


أكد الاطباء بأن هناك بعض الأبحاث التي حددت بعض التحاليل التي من الممكن أن تظهر سرطان القولون في الدم وذلك من خلال بعض التغيرات التي تظهر في النتائج.


و لكن بشكل مبدئي يمكن الاعتماد على نتائج تحليل الدم الذي يظهر المؤشرات الأولية التي يبني عليها الطبيب شكوكه وظنونه حول الإصابة بسرطان القولون ولكنها ليست نتائج نهائية أو نتائج مؤكدة حتى، لذا سيطلب الطبيب في حالة كانت نتائج التحليل غير جيدة سيطلب حينها الطبيب بعض الفحوصات الأخرى كأخذ عينة من ذلك الورم للتأكد من أنه إن كان ورم حميد أو ورم خبيث.


أهم طرق للوقاية من سرطان القولون


أكد الأطباء بأن السرطانات من الأمراض المزعجة التي يجب على الإنسان تجنبها من الأساس حتى لا يعاني بعد ذلك من علاجها.


وأضافوا بأن من أهم طرق الوقاية هي الالتزام بالحياة الصحية السليمة التي تساعد على تحسن صحة المريض في أي حالة،  وكذلك يجب مراعاة أن تزور طبيبك من وقت لأخر حتى تقف على أي معدل خطورة يحصل ويطرأ عليك في أي وقت لأن اكتشاف السرطان مبكرًا من الأمور الهامة للغاية في العلاج.