الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

مخاطر سرطان القولون

مخاطر سرطان القولون
مخاطر سرطان القولون

◄مخاطر سرطان القولون

نستعرض خلال هذا الموضوع.. ما هي مخاطر سرطان القولون، وأعراضه وكيفية الوقاية من هذا المرض.
 


◄ ما هو سرطان القولون؟


أكد الأطباء بأن سرطان القولون أو كما يسمي في سياق آخر هو سرطان الأمعاء  والذي يعد أ حد أنواع مرض السرطان وينشأ من القولون أو المستقيم  نتيجة لحدوث نمو غير طبيعي للخلايا التي لديها القدرة على المهاجمة والانتشار إلى الأعضاء الأخرى في الجسم. من علامات وأعراض هذا المرض وجود دم في البراز وتغير في حركة الأمعاء (إما إمساك أو إسهال) وفقدان الوزن والشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.
 


وأكد الأطباء بأن معظم حالات سرطان القولون والمستقيم تحدث بسبب عوامل ذات علاقة بنمط الحياة وتقدم السن مع وجود عدد قليل من الحالات بسبب عوامل وراثية غير معروفة. 

◄عوامل الخطورة المسببة لسرطان القولون

أكد الأطباء بأن من ضمن العوامل التي تؤدي إلى سرطان القولون هو أيضًا النظام الغذائي والسمنة والتدخين وقلة النشاط البدني. العوامل الغذائية التي تزيد خطر الإصابة بهذا المرض.



كما  تشمل تناول اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة (مثل اللحوم المملحة والمجففة والمخمرة والمدخنة واللحوم المعلبة والصلصات التي تحتوى على اللحوم) وكذلك المشروبات الكحولية.

وأشاروا بأن  من العوامل الخطيرة أيضًا أمراض التهابات الأمعاء وتشمل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. بعض الاضطرابات الجينية الموروثة التي قد تسبب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم تشمل مرض السلائل الورمي الغدي العائلي ومتلازمة لينش إلا أنها لا تمثل سوى أقل من 5٪ من الحالات. عادة ما تبدأ الإصابة على شكل ورم حميد (غالبًا على شكل زائدة لحمية) وتتحول مع مرور الوقت إلى سرطانة.


◄كيفية علاج سرطان القولون والمستقيم


أكد الأطباء بأنه يتم علاج سرطان القولون والمستقيم عن طريق الجمع ما بين عدة وسائل علاجية وهي الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج الموجه. 

وأشاروا بأن السرطانات المحصورة تكون  داخل جدار القولون أكثر قابلية للعلاج عن طريق الجراحة بينما يصبح العلاج صعبًا أو غير ممكن في حالة انتشار الإصابة وانتقالها إلى أعضاء أخرى في الجسم. يصل معدل عدد الأشخاص في الولايات المتحدة الذين بقوا على قيد الحياة لمدة خمس سنوات منذ اكتشاف إصابتهم بالمرض إلى حوالي 65٪.

 

◄العلامات والأعراض حول سرطان القولون

 

أكد الأطباء بأن العلامات حول سرطان القولون تعتمد على مكان وجود الورم في الأمعاء وعلى مدى انتشاره في الجسم.
وأكدوا بأن هناك علامات تحذيرية تظهر عند الإصابة بهذا المرض وتشمل تكرر حالات الإمساك الشديد، ووجود دم في البراز، وصغر في قطر البراز (السماكة)، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والغثيان أو التقيؤ خصوصًا لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين.


◄ كيفية الوقاية من سرطان القولون


أكد الأطبا بأن المحافظة على الوزن المثالي، اللياقة البدنية والتغذية الصحيّة تقلّل من مخاطر الأمراض السرطانية بشكل عامّ. وفقًا لذلك فإن التغيير في نظام العيش يمكن أن يخفّف من مخاطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 60-80%.