الوحمة الدموية عند الكبار

الوحمة الدموية عند
الوحمة الدموية عند الكبار

◄الوحمة الدموية عند الكبار

 

يعتقد الكثير بأن الوحمات الدموية لا تظهر إلا عند الاطفال أو حديثي الولاده، معتقدين بأن الوحمة تظهر على الطفل فقط لكن هذا الامر غير صحيح.



فقد أكد الاطباء بأن  أكثر من 80% من الأطفال لديهم نوع من أنواع وحمات الولادة على أجسامهم، فبعضهم تُرافقهم الوحمات طيلة العمر والبعض الآخر تزول.


◄ أبرز المعلومات حول الوحمات الدموية؟


في حديث للمتخصصين أكد الاطباء بأن الوحمات هي  منطقة من الجلد الملون تتميّز عن باقي الجسم، كما اكدوا بأنها  تتواجد عند الطفل منذ ولادته أو قد تظهر خلال الشهور القليلة من عمره.


◄ ما هي أنواع الوحمات؟


أكد الأطباء بأن الوحمات تنقسم إلي قسمين منها  الوحمة الوعائية والتي تحدث بسبب الأوعية الدموية تحت سطح الجلد ويتراوح لونها بين الوردي، والأحمر والأزرق تبعًا لعمق الأوعية الدموية.

وثانيًا الوحمة المصطبغة والتي تكون على مستوى الجلد ويكون لونها بني أو رمادي أو رمادي مزرقّ بعض الشيء أو أسود، وهي تنتج عن تطوّر غير طبيعي للخلايا الصبغية في الجلد. 



◄هل تتطلب الوحمة استشارة الأطباء؟

 

أكد الكثيرون من  أطباء الأمراض الجلدية، بأن معظم الوحمات غير مؤذية وتزول لوحدها في السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل.
ومع ذلك يوجد هناك بعض الاستثناءات التي قد تحتاج إلى رعاية ومتابعة، لذا يجب الحرص أن يقوم الطبيب بالكشف الطفل ومعرفة أنواع الوحمات التي يمتلكها.


◄ ما هو علاج الوحمات؟

 


يأتي علاج الوحمات عن طريق الطرق الآتية منها الجراحة ومنها العلاج بالليزر ومنها الستيروئيدات الموضعية، أو الفموية أو المحقونة وحاصرات بيتّا الموضعية أو الفموية.

فالوحمة الدموية عبارة عن تكتل دموى تحت الجلد يغذيها شريان، وتكون غالبا نتيجة ابتلاء خلقى يولد به الإنسان، ويمكن التدخل جراحيا بربط الشريان المغذى لهذه الوحمة الدموية وإزالة التجمع الدموى الموجود تحت الجلد. 

وهناك بعض التدخلات بالوسائل الأخرى مثل استخدام الليزر فى إزالة هذه الوحمة الدموية، والذى يقوم بإجراء الجراحة هو استشارى جراحة الأوعية الدموية والتجميل، ونقول للمريض أنه لا مانع من إجراء الجراحة فى الوقت الحالى.

 

◄ما هي الوحمات الدموية لدى الكبار؟



أكد الاطباء بأن الوحمات  الدموية هي علامة سطحية ذات لون أحمر فاتح، قد تظهر على الجلد أو أي جزء من أجزاء الجسم، وتولد مع الطفل أو قد تبدأ في الظهور خلال الأسابيع الأولى من الولادة.

وتابع الاطبء بأنه قد تظهر أيضًا لدى البالغين اليافعين، بعد سن 30 عامًا وعادًة ما تظهر على الجذع، كما يصاب بها حوالي 3 من كل 4 أشخاص فوق سن 75 عامًا، فهي تُعد شائعة جدًا مع تقدم العمر، ويطلق عليها الأورام الوعائية.



◄أسباب ظهور الوحمات الدموية لدى الكبار؟



أكد الاطباء بأنه ليس معروفًا للآن السبب في ظهور الوحمة الدموية؛ ولكن قد يرتبط ظهور بعضها بالتشوهات الجينية أو خلل في التطوّر الوعائي، أو التعرض لإصابة معينة، ولكن لم يتمّ إثبات وجود أي ارتباط بين ظهورها والتعرّض لأي مواد كيميائية أو إشعاعية، أو لطعام أو دواء معين خلال الحمل.


كما أن معظم أنواع الوحمة الدموية لا تحتاج إلى فحوصات تشخيصيّة معينة، وعادةً ما يقوم الطبيب بتشخيص الوحمة بناءً على نوعها.