الوحمة الدموية في الرجل

الوحمة الدموية في
الوحمة الدموية في الرجل

◄الوحمة الدموية في الرجل

 

خلال السطور المقبلة نتطرق للحديث حول  “الوحمة الدموية في الرجل” ولماذا تظهر الوحمة الدموية على الجلد، وهل هذا يعد مؤشر لأمراض خطيرة.

◄ ما هي الوحمة الدموية؟

فالوحمة الدموية عبارة عن تكتل دموى تحت الجلد يغذيها شريان، وتكون غالبا نتيجة ابتلاء خلقى يولد به الإنسان، ويمكن التدخل جراحيا بربط الشريان المغذى لهذه الوحمة الدموية وإزالة التجمع الدموى الموجود تحت الجلد.
 

أكد الأطباء بأن الوحمة الدومية عل الجلد من العناصر الكاشفة في جسم الإنسان،   فهو أحد أهم العوامل التي يمكن من خلالها ظهور علامات ومؤشرات تدل على وجود مشكلة ما في أحد أجهزة الجسم الداخلية حتى في مراحلها الأولى.

 

 وأشار الاطباء بأنه يجب بسرعة التدخل ومعالجة الأمر، فليست كل وحمة تظهر على الجلد لها علاقة برغبات غير المحققة للمرأة الحامل أو ما يسمى بـ “ الوحام”،.

◄ ما هي أنواع الوحمات الدموية؟

فهناك الكثير من الأنواع وأكثر نوع يشير على وجود مشكلة صحية هي الوحمة الوعائية التي تحدث بسبب الأوعية الدموية تحت سطح الجلد ويتراوح لونها بين الوردي والأحمر والأزرق تبعا لعمق الأوعية الدموية.

 

وأشار الأطباء بأنه عند ظهور هذه الوحمة على شكل شبكة عنكبوت تحت سطح الجلد في القسم الأعلى من الجسم وفي البطن نتيجة توسع الأوعية الدموية فإنها إشارة على الإصابة بالكبد الدهني والتهاب الكبد وتليفه.

 

وفي حالة وجود بقع حمراء مؤلمة ومنتشرة بشكل أسفل الساق فإن هذا أحد أعراض "التهاب الخلايا الدهنية تحت الجلد".

حيث يعد مرض جلدي يتسبب في ظهور نتوءات متورمة حمراء وغالبا ما تكون نتيجة الإصابة بعدوى مثل التهاب الحلق أو رد فعل تجاه استخدام بعض الادوية ولكنها تعد أيضا مؤشر قوي للإصابة بالتهابات في الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي وداء كرون وهو التهاب في مجرى الجهاز الهضمي.

◄هل الوحمات الدموية مؤذية؟

أكد الاطباء في أحدايثهم بأن معظم الوحمات غير مؤذية وتزول لوحدها في السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل.

 

وأوضح الأطباء بأنه مع ذلك يوجد هناك بعض الاستثناءات التي قد تحتاج إلى رعاية ومتابعة، لذا يجب الحرص أن يقوم الطبيب بالكشف الطفل ومعرفة أنواع الوحمات التي يمتلكها.

 

◄ ما هو علاج الوحمة الممكنة؟ 


أكد المتخصصون بأن الخيارات تتعلق بنوع الوحمات إن كانت صبغية أو وعائية وحسب موقعها، والعلاج يتم وفق أحد الخيارات الآتية والتي منها الجراحةو العلاج بالليزر والستيروئيدات الموضعية، أو الفموية أو المحقونة وحاصرات بيتّا الموضعية أو الفموية.