ما هو سبب الوحمة الدموية؟

ما هو سبب الوحمة
ما هو سبب الوحمة الدموية؟

ما هو سبب الوحمة الدموية؟

خلال السطور المقبلة يستعرض" متن نيوز" الإجابة على السؤال،، ما هو سبب الوحمة الدموية؟، وما هي العلامات وطرق علاج الوحمة الدموية.

 

◄ ما هي الوحمات الدموية؟

 

أكد الاطباء بأن الوحمات الدموية ما هي إلا  بقع جلدية ملونة تظهر عند الولادة أو تظهر بعد الولادة بفترة قصيرة.

 

وأشار الأطباء بأنه يمكن أن تكون الوحمات بألوان مختلفة، بما فى ذلك البنى أو الأسمر أو الأسود أو الأزرق الباهت أو الوردى أو الأبيض أو الأحمر أو الأرجوانى.

 

وأوضح العديد من المتخصصين بأن بعض الوحمات ليست سوى تلوين لسطح الجلد، البعض الآخر يرتفع فوق سطح الجلد أو يمتد إلى الأنسجة تحت الجلد.

◄ما الذى يسبب الوحمات الدموية؟

 

تحدث الأطباء بأن أسباب معظم الوحمات  الدوموية غير معروف، مؤكدين بأن معظمها ليست وراثة،  كما إنه توجد العديد من الأساطير الشعبية حول أسباب الوحمات.

 

وخلال حديثهم حول الوحمات الدموية قيل بأنه لم يتم إثبات أى من هذه القصص لتفسير الأسباب الحقيقية للوحمات.

 

كما  تحدث هذه الوحمة بسبب تراكم الأوعية الدموية تحت الجلد، أو بسبب حدوث تشوهات عند نمو الخلايا الصبغية، قد تكون الوحمة الدموية وراثية في بعض الأحيان، وأحيان أخرى غير وراثية.

 

◄ ما هي أنواع الوحمات الدموية؟


وفق ما أكده المتخصصون بأن هناك فئتان رئيسيتان من الوحمات، الوحمات الوعائية  وهي المتعلقة بالأوعية الدموية والوحمات المصطبغة، وهي غالبًا ما تكون الوحمات الوعائية علامات جلدية وردية أو أرجوانية أو حمراء اللون تظهر قبل الولادة أو بعدها بفترة قصيرة.

 

وأكدوا بأن الوحمات المصطبغة هى علامات على الجلد تظهر عند الولادة قد تتراوح العلامات من البنى أو الأسود إلى الأزرق أو الرمادى فى اللون.

 

وأشار الأطباء بأن هناك طرق متعددة لعلاج الوحمات الدموية سواء تركها تختفي من تلقاء نفسها أو من خلال الحقن وتسهيل الاستئصال الجراحي وتجفيف التمع الدموية أو استخدام القسطرة لتقليل حجم الوحمة وإيقاف نموها وكذلك أي النزيف.


كيف تُعالج الوحمة الدموية؟ 

 

أكد الأطباء بأنه يوجد بعض الوحمات التي لا تحتاج للعلاج، إذ إنها تختفي بمرور الوقت من تلقاء نفسها، مثل وحمة السلمون ووحمة الورم الوعائي.

 

وتابع الأطباء حديثهم حول كييفة معالجة الوحمات الدوموية بأن باقي الأنواع فيمكن علاجها بالآتي: الكورتيزون. أشعة الليزر. العلاج بالتبريد. الاستئصال الجراحي.