الوحمات الدموية هل تستدعي القلق؟

الوحمات الدموية هل
الوحمات الدموية هل تستدعي القلق؟

◄الوحمات الدموية هل تستدعي القلق؟


الوحمة الدموية من المشكلات التي تستعدي القلق، فهي تصيب صغار الأطفال والرضع وتظهر في أماكن مختلفة في أجسامهم.
خلال السطور المقبلة تستعرض" متن نيوز" كل ما يخص الوحمات الدومة، وهل الوحمات الدموية هل تستدعي القلق؟.


◄ ما هي مراحل تطور الوحمات الدوموية؟

 


للوحمات الدموية مراحل تتطور فيها حيث أنها تظهر في بعض الحالات عقب الولادة بفترة قصيرة كما أنها تنمو بشكل سريع وتبلغ حجمها بعد 3 أشهر إلي 80% من حجمها كما أوضح الأطباء.
◄ ما هي علامات الوحمات الدموية؟
للوحمات الدموية علامات يمكن أن تعرفها فهي تظهر بشكل غريب في بقية الجسم كما أنها وكما أوضح الأطباء يتغير بسببها لون الجلد، وتظهر في الوجه والظهر والصدر.
وأوضح الأطباء بأن الوحمات الدموية تختلف ألومانها حيث أنها تشمل عدة ألوان منها البني والأسود والأزرق الخافت والوردي والأبيض والأحمر والأورجواني، كما أنها تنقسم إلي إلى أصباغ تكون على سطح الجلد، والبعض الآخر تمتد إلى الأنسجة الموجودة تحت الجلد.

 

◄الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة  بالوحمات الدموية؟


أكد الأطباء بأنه ليس هناك سبب حقيقي وراء الإصابة بالوحمات الدموية، وان كانت هي عبارة عن تشوهات في الأوعية الدموية والتي تعد أحد الأسباب وراء ظهورها كما إنه ا تعد ورمًا حميدًا، تختفي في الأغلب هذه الوحمات بشكل تلقائي، ولا تحتاج عادة إلى علاج، ويكون هذا الخلل في تكون الأوعية الدموية مختلفًا من طفل لآخر، وذلك بالنسبة لحجم المنطقة المصابة، وكذلك العدد من البقع التي تنتج عن هذا الخلل، وأيضًا المسار الذي يتخذه.



◄ طرق التخلص من الوحمة الدموية

 


هناك 3 أساليب بشأن التخلص من الوحمة الدموية منها، العلاج بالتبريد، أو التجميد، والليزر والاستئصال الجراحي، ويمكن أن تترتب على هذه الطرق بعض المخاطر، وينصح لذلك بالانتظار فترة من الوقت حتى تختفي تلقائيًا، على الرغم من المشاكل النفسية التي ربما عاناها الطفل لو كانت في مكان ظاهر.

كما يتم علاج الوحمة من خلال بعض العقاقير، ويعد الكورتيكوسترويد أبرزها، ويتناوله الطفل من خلال الفم، ومن الممكن أن تحقن الوحمة بالكورتيزون، وهو ما يقلل من حجمها بصورة تدريجية حسب ما أشار الأطباء في أبحاثهم.

ويمكن أن تعالج الوحمة الدموية في الأطفال باستخدام الليزر؛ حيث تجرى للطفل جلسة كل 4 أسابيع حتى يقضى بصورة نهائية عليها.