هل يمكن علاج الوحمة الدموية؟

هل يمكن علاج الوحمة
هل يمكن علاج الوحمة الدموية؟

هل يمكن علاج الوحمة الدموية؟

لوحمة الدموية.. هل يمكن علاجها، وما طرق علاجها هل يمكن علاج الوحمة الدموية؟ وما هو سبب الوحمة الدموية؟ وما هو شكل الوحمة الدموية؟ وخطورة الوحمة الدموية، خلال السطور المقبلة يستعرض “ متن نيوز” كل ما يخص الوحمة الدموية.

◄ما هي الوحمة الدموية؟


في البداية نتحدث حول ما هي الوحمات الدموية؟.. حيث أجاء الأطباء بأن الوحمة الدموية تحدث بسبب تشوهات تطرأ على وجه الأطفال خاصة بالأوعية الدموية.

 

وأوضح الاطباء بأنه تعتبر ورمًا حميدًا لدى حديثي الولادة في الوجه أو الصدر أو على الظهر، كما تعد "وحمة سمك السلمون" الأكثر شيوعًا لدى الأطفال حيث تظهر على الجفن أو الشفة العليا أو بين الحاجبين، وتختفي مع نمو الصغير.

◄ أنواع  الوحمات الدموية

للوحمات الدموية أنواع منها وحمة قرمزية اللون تشبه الفراولة،و تظهر غالبًا في الرأس أو على الرقبة بعد الأشهر القليلة من ولادة الطفل، ولا تحتاج إلى علاج فهي تختفي عند سن السابعة إلى العاشرة، ومنها "وحمة بورت واين" تبدو عادةً على وجه الطفل، كما لا تختفي بمفردها، فضلًا عن وحمة دموية غائرة تزول من تلقاء نفسها في سن المدرسة بالنسبة إلى الطفل.

 

◄ ما هو علاج الوحمات الدموية؟

 

تحدث المتخصصون حول علاج الوحمات الدموية ولعل ما ذكروه في أحاديثهم بأن أحدث العلاجات تُجرَى من خلال الحقن وهذه الطريقة تعمل على تسهيل الاستئصال الجراحي وذلك عبر تجفيف الدماء.

◄طرق التخلص من الوحمة الدموية؟

وحول طرق التخلص من الوحمة الدموية  فبحسب الأطباء تشمل 3 أساليب، العلاج بالتبريد، أو التجميد، والليزر والاستئصال الجراحي.؟

كما يتم علاج الوحمة من خلال بعض العقاقير، ويعد الكورتيكوسترويد أبرزها، ويتناوله الطفل من خلال الفم، ومن الممكن أن تحقن الوحمة بالكورتيزون، وهو ما يقلل من حجمها بصورة تدريجية كما يمكن علاجها  باستخدام الليزر؛ حيث تجرى للطفل جلسة كل 4 أسابيع حتى يقضى بصورة نهائية عليها.

◄ ما هي أسباب الوحمات؟

 أوضح الاطباء بأن الوحمات شائعة جدا، وموجودة على الجلد ويختلف لونها عن الجلد الطبيعي، وتحدث في النسبة الغالبة من المواليد، وسببها غير معروف بشكل محدد ومؤكد.

كما يشار بأن هناك بعض النظريات التي أوضحت أن سبب ذلك يمكن أن يكون مشكلات في الشعيرات الدموية أو في بعض مكونات الجلد.