الوحمة الدموية على جفن العين

الوحمة الدموية على
الوحمة الدموية على جفن العين

◄الوحمة الدموية على جفن العين

 

لعلم أخطر أنواع الوحمة الدموية هي التي  تظهر على جفن العين، فالوحمات في البداية هى بقع جلدية ملونة تظهر عند الولادة أو تظهر بعد الولادة بفترة قصيرة.

خلال السطور المقبلة يستعرض "متن نيوز" أعراض وأسباب ظهور الوحمة الدموية على جفن العين والتي تمثل مشكلة كبيرة لدى الأطفال.

◄ ما هي أنواع الوحمات الدوموية؟

 

كشف الاطباء بأن الوحمات ربما تكون بألوان مختلفة وليس من الطبيعي أن تكون لونًا واحدًا، حيث  يمكن أن تكون الوحمات بنى أو أسمر أو أسود أو أزرق الباهت أو وردى أو أبيض أو أحمر أو أرجوانى.

 

وأشار الأطبا بأن بعض الوحمات ليست سوى تلوين لسطح الجلد، البعض الآخر يرتفع فوق سطح الجلد أو يمتد إلى الأنسجة تحت الجلد.

◄ ما هو الذى يسبب الوحمات؟

كشف الخبراء بأن  سبب معظم الوحمات غير معروف، ومعظمها ليست وراثة، وتوجد العديد من الأساطير الشعبية حول أسباب الوحمات، لكن لم يتم إثبات أى من هذه القصص لتفسير الأسباب الحقيقية للوحمات.
 

◄أنواع الأورام الوعائية والوحمات ؟


وأشار الأطباء بأنه قد تظهر الأورام الوعائية بالفراولة وتسمى أيضًا علامة الفراولة وحمة الأوعية الدموية، وورم وعائي شعري، وورم وعائي بسيط في أي مكان على الجسم.

وأشاروا بأن الأكثر شيوعًا على الوجه أو فروة الرأس أو الظهر أو الصدر، وتتكون من أوعية دموية صغيرة ومكتظة.

و قد تكون غائبة عند الولادة، وتتطور خلال الأسابيع العديدة الأولى بعد ذلك عادة ما تنمو بسرعة، وتبقى بحجم ثابت، ثم تهدأ فى معظم الحالات، تختفي الأورام الوعائية بالفراولة عندما يبلغ الطفل 10 سنوات قد يبقى بعض اللون أو التجعيد الطفيف للجلد في موقع الورم الوعائي.

 

◄ما هو علاج الأورام الوعائية؟


قد  يكون إخفاء مستحضرات التجميل مفيدًا يمكن استخدام دهان موضعى يحتوى على حاصرات بيتا، بأمان للأورام الوعائية التي تنمو.

 

وأضاف الأطباء بأنه يمكن أن تقلل الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم من حجم الورم الوعائى أو الوحمة الدموية التى تنمو بسرعة وتعيق الرؤية أو الهياكل الحيوية.
 

وأكد العديد من الأطباء بأن دور الليزر في علاج الوحمات أنه يقوم بتسليط الضوء المكثف على الوحمة، ما يؤدى إلى تجلط الدم بالأوعية الدموية للوحمة.

 

وأضافوا بأنه عند تجلطها تتحلل من تلقاء نفسها وتختفى تماما، مؤكدين أن عدد الجلسات تختلف من وحمة لأخرى، ولكن تتراوح ما بين 4 إلى 10 جلسات.

 

يذكر أن استخدام الليزر يطبق فقط على الوحمات السطحية تحت الجلد، وهناك أنواع أخرى من الليزر قادرة على علاج الوحمات العميقة مثل وحمات المخ.