دعاء عاشوراء مكتوب كامل.. ردده مع صيام الأيام البيض

دعاء عاشوراء مكتوب
دعاء عاشوراء مكتوب كامل

دعاء عاشوراء مكتوب كامل نقدمه لكم عبر "متن نيوز" ليكون فرصتكم الذهبية لترديد الدعاء المستجاب مع صيام هذه الأيام العظيمة، والتي لا تقتصر على اليوم العاشر من محرم فقط، وإنما هناك فئة كبيرة من المسلمين ترغب في صيام اليوم الحادي عشر من الشهر نفسه لمخالفة اليهود، وبعد أيام قليلة سيبدأ صيام الأيام البيض من شهر محرم، ما يجعل الدعاء فيها أرجى للقبول.

 

دعاء عاشوراء مكتوب كامل

على الرغم من انقضاء يوم عاشوراء أمس الإثنين 8 أغسطس 2022، ويوافق اليوم الثلاثاء الحادي عشر من محرم، وهو يوم صيام لدى بعض المسلمين الذين تعذر لديهم صيام تاسوعاء، وبالتالي سيكون الإكثار من دعاء عاشوراء مكتوب كامل كما نوضحه لكم من الأمور المستحبة والمفضلة قبل موعد أذان المغرب.

 

نذكركم بأهمية الإلحاح في الدعاء لا سيما دعاء يوم عاشوراء، وعن الإلحاح في الدعاء إلى الله عز وجل يقول ابن القيم رحمه الله "كلما ألح العبد على الله بالسؤال، احبه وقربه وأعطاه"، فإذا ما كانت لك حاجة وليست لك قدرة، فلتعلم أن لك ربا له قدرة وليس له حاجة، كما أن ذكرى عاشوراء تجسد معنى عظمة الله وقدرته على كل شيء.

 

قبل أن نقدم لكم دعاء عاشوراء مكتوب كامل، سنوضح لكم بعض المعلومات المتعلقة بهذه الذكرى العظيمة:

  1. عاشوراء هو اليوم الذي نجا فيه سيدنا موسى عليه السلام من الغرق بمعجزة شق البحر.
  2. عاشوراء يوم من أيام الله العظيمة وهي ذكرى تزود يقين العبد في الله لتحقيق الآمال والأحلام.
  3. حين هاجر النبي إلى المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراء فقال نحن أحق بموسى منهم وأمر الصحابة بصيام عاشوراء.
  4. قال النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر ذنوب العام الماضي.
  5. هدف صيام عاشوراء هو تذكرة للمسلم لعظمة الله وقدرته وشكره على النعم وامتثالا لهدي النبي.
  6. قال النبي صلى الله عليه وسلم عن عاشوراء لئن أحياني الله للعام القادم لأصوم اليوم التاسع والعاشر مخالفة لليهود، وهو ما يؤكد حرصه على صيام عاشوراء والاحتفال به.
  7. دعاء يوم عاشوراء قريب للإجابة وعلى العبد أن يدعو وهو متيقن من إجابة الله لدعائه في هذا اليوم وما يماثله من أيام فاضلة يكون فيها العبد صائم.
دعاء عاشوراء مكتوب كامل

 

نرصد لكم دعاء عاشوراء مكتوب كامل عبر موقع "متن نيوز" كالتالي:

  • اللهم إنا نسألك عيش السعداء ونزل الشهداء ومرافقة الأنبياء.
  • لجأت اليك أعاتبك وأشكو عندك البلوى وجدتك تعاتبني وأنت صاحب الشكوى عذرًا سيدي.
  • اللهم إنا نسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، وصلح به أمر الدنيا والآخرة أن تجعلنا وأهلنا وأحبتنا في حرزك وحفظك. وجوارك وتحت كنفك.
  • اللهم ألبسنا ثياب الصحة والعافية وارزقنا من واسع رزقك وتقبل أعمالنا بالقبول الحسن يا رب العالمين.
  • اللهم بحجم جمال جنتك جمل مستقبلي وحياتي، ربي حقق لي ما أتمناه يا رب وفقني وسهل أمري وأسعدني سعادة الدنيا والآخرة.
  • اللهم أجعل قلوبنا خزائن توحيدك، واجعل ألسنتنا مفاتيح تمجيدك وجوارحنا خدم طاعتك فإنه لا عز إلا في الذل لك ولا أمن إلا في الخوف منك ولا راحة إلا في الرضا بقسمتك يا ارحم الراحمين آمين رب العالمين.
  • اللهم أغفر لنا ولوالدينا ووالديكم.
  • اللهم اجعلنا مقبولين بكرمك مكفولين بذكرك مشمولين، بعفوك ناظرين لوجهك وأجعلنا من ورثة جنتك أجمعين.
  • يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.
  • اللهمّ اغفر لي ما قدّمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما ‏أنت أعلم به منّيز أنت المقدم وأنت المؤخّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة، فإن جار البادية يتحول. اللّهم إنّي أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا متقبلًا.
  • اللهمّ بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيِني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني ما علمت الوفاة خيرًا لي.
  • اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذّنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهمّ يا مصرّف القلوب، صرّف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي.
  • اللهمّ أسألك لذّة النّظر إلى وجهك الكريم والشّوق إلى لقائك في غير ضراء مضرّة، ولا فتنة مضلّة، اللهمّ زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
صيام الأيام البيض

 

صيام الأيام البيض

الأيام البيض أو الأيام القمرية، هي الأيام التي تتوسط كل شهر عربي، وتقع في اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، ويستحب صيام الأيام البيض امتثالا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من صيام النوافل التي حرص النبي عليها طوال حياته، كما يفضل الإكثار من الصيام في شهر محرم تحديدا، ومن صام أكثر الأيام فقد فعل خيرا، وقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم".

 

وبالتزامن مع ذكرى عاشوراء المباركة ورصدنا لـ دعاء عاشوراء مكتوب كامل، لا بد من التنويه بأهمية صيام الأيام البيض والتي يعادل فضلها صيام الدهر كله كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "صم من الشھر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالھا، وذلك مثل صيام الدھر"، وإن ترك المسلم صيام الأيام البيض فلا إثم عليه، ولكنه سيحرم من الأجر العظيم.

 

موعد صيام الأيام البيض

سيحين ومعد صيام الأيام البيض في شهر محرم 1444 في هذه التواريخ الميلادية:

  • الخميس 11 أغسطس 2022 أول الأيام البيض.
  • الجمعة 12 أغسطس 2022 ثاني الأيام البيض.
  • السبت 13 أغسطس ثالث الأيام البيض

 

وأخيرا فقد أوضحنا لكم دعاء عاشوراء مكتوب كامل يمكن قراءته اليوم، وخلال الأيام البيض قبل الإفطار، ونود أن نوجه عنايتكم بأن صيام النوافل من أكثر الأعمال التي تعينك على ترك الكثير من المحرمات، وتشجعك على الترقي في العبادة، وتحسسك إنك على طريق الله، كما أن صيام النافلة هو قرار يوفقك الله له فأكثر من الدعاء الصادق أن توفق له.