متى نصوم عاشوراء؟ وما فضل صيام ذلك اليوم؟

متى نصوم عاشوراء
متى نصوم عاشوراء

متى نصوم عاشوراء؟ من الأسئلة التي تصدرت موقع بحث جوجل خلال الأيام الماضية، حيث يوافق صيام يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، وهو أول شهور العام الهجري، أي أن موعد صيام عاشوراء يكون بعد بداية السنة الهجرية 1444 بـ 10 أيام فقط، وفي السطور التالية سنتعرف على فضل صيام عاشوراء، والاحداث الهامة التي وقعت في ذلك اليوم العظيم.

 

متى نصوم عاشوراء؟

لكل من يتساءل متى نصوم عاشوراء؟ فإن صيام ذلك اليوم هو امتثال لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويوافق موعده هجريا من كل عام اليوم العاشر من محرم، ولذلك أطلق على ذلك اليوم عاشوراء، وقد سن النبي صيام عاشوراء عندما ذهب إلى المدينة المنورة ووجد اليهود يصومون ذلك اليوم، فسألهم عن السبب قالوا: هذا يوم صالح نجّى الله فيه موسى وبنى إسرائيل من عدوهم، فصامه النبي وأمر المسلمين بصيامه في موعده الثابت هجريا من كل عام.

 

وبالتزامن مع توضيح متى نصوم عاشوراء؟ لا بد من التنويه بأن صيام عاشوراء فُرض على المسلمين في السنة الثانية لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم، ولما فُرض صيام شهر رمضان، خرج صيام عاشوراء من باب الوجوب إلى باب الاستحباب لنيل الثواب والفضل.

متى نصوم عاشوراء

 

متى صيام عاشوراء 2022؟

بعد أن تعرفنا على إجابة متى نصوم عاشوراء بالتقويم الهجري، سنوضح لكم متى صيام عاشوراء 2022 أي بالتقويم الميلادي، حيث تتآلف السنة الميلادية من 365 يوما، بينما السنة الهجرية تتكون من 354 يوما، وبالتالي هناك 11 يوما فارقا، ولذلك تتقدم تواريخ المناسبات الدينية 11 يوما في كل عام ميلادي، ويوافق يوم عاشوراء 2022 يوم الإثنين 8 أغسطس، بينما عاشوراء العام الماضي وافق 19 أغسطس 2021.

 

فضل صيام يوم عاشوراء

يحظى فضل صيام يوم عاشوراء بأهمية كبيرة عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، فصيامه يُكفِّر ذنوب سنة ماضية، حيث روى مسلم في صحيحه عن النبي قوله: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ". 

 

وعن فضل صيام يوم عاشوراء أيضا، روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس قوله: "مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ".

 

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؟

وفيما يتعلق بسؤال متى نصوم عاشوراء؟ يشغل بال الكثير من السلمين أيضا سؤال آخر وهو هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؟ وفي ذلك أوضحت دار الإفتاء المصرية جواز صيام عاشوراء منفردا ولا كراهة في ذلك، ولكن من المستحب صيام يوم قبله "تاسوعاء" أو يوم بعده "الحادي عشر من محرم" وذلك للخروج من باب التشبه باليهود في صيامهم ليوم عاشوراء.