كيف نصوم يوم عاشوراء؟.. بالتفكر في معجزات الله واحتساب الأجر

كيف نصوم يوم عاشوراء؟
كيف نصوم يوم عاشوراء؟

كيف نصوم يوم عاشوراء؟ من الأسئلة المهمة التي تدور في أذهان المسلمين، فصيام ذلك اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية كما بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك فلا يقل صيام يوم عاشوراء أهمية عن صيام يوم عرفة، وهما من أيام الله العظيمة التي ينبغي إحيائها بالذكر والدعاء والصيام، ويبدأ صوم عاشوراء من فجر اليوم العاشر من محرم حتى موعد أذان المغرب، وفي هذه الساعات الكثير من النفحات والبركات.

 

كيف نصوم يوم عاشوراء؟

لكل من يتساءل كيف نصوم يوم عاشوراء؟ فهو يوم من أيام الله التي قال الله عز وجل فيها "وذكرهم بأيام الله" أي بنعم الله ومعجزاته التي تحتاج من العبد إلى تدبر وتفكر في قدرة الله، وبالتالي سيكون صيام يوم عاشوراء هو امتثال لأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإتباعا لسنته، حيث أمر النبي بصيام ذلك اليوم قائلا لليهود " نحن أحق بموسى منكم".

 

إجابة سؤال كيف نصوم يوم عاشوراء؟ تبدأ من معرفة المسلم لـ سبب صيام يوم عاشوراء، ففي ذلك اليوم الموافق العاشر من محرم أول شهور العام الهجري، نجا الله عز وجل سيدنا موسى من الغرق وشق له البحر حتى يرى مأمنه من فرعون وجنود، فصام "كليم الله" ذلك اليوم شكرا لله على نجاته، وهو الدرس الأول المستفاد من يوم عاشوراء حيث شكر النعم بالصيام تقربا إلى الله عز وجل.

 

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

على غرار كيف نصوم يوم عاشوراء؟ يتساءل آخرون هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؟ وهو ما اجابت عنه دار الإفتاء المصرية بقولها " يجوز صيام يوم عاشوراء يوما واحدا فقط، لكن الأفضل صيام يوم قبله أو يوم بعده، وهي السُنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: " لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع مخالفة لليهود".

كيف نصوم يوم عاشوراء؟

 

صيام يوم عاشوراء منفردا

لم يرد نهي عن صيام يوم عاشوراء منفردا ولا حرج في إفراده بالصوم كما أوضحت دار الإفتاء المصرية، ولكن الأولى والمستحب هو صيام يوم قبله أي يوم تاسوعاء، أو صيام يوم بعده أي يوم 11 محرم، واستشهدت الدار بما ورد عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ.

 

والمراد من عدم استحباب صيام يوم عاشوراء منفردا هو مخالفة اليهود في اقتصارهم على صيام اليوم العاشر من محرم فقط، واحتياطا أيضا خشية نقص الهلال ووقوع خطأ في الرؤية، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

 

فضل صيام يوم عاشوراء

نستكمل إجابة تساؤل ملايين المسلمين، كيف نصوم يوم عاشوراء؟ بتوضيح فضل صيام ذلك اليوم، فقد روي عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ” في رواية عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال:” ما رَأَيْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.

 

صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

صيام يوم عاشوراء عند الشيعة مكروه، لأنه يوم حزن وبكاء ففي ذلك اليوم قتل الحسين بن علي بن أبي طالب حفيد النبي صلى الله عليه وسلم، في معرفة كربلاء التي وافقت يوم عاشوراء العاشر من محرم، ولذلك تقام مجالس العزاء بزيارة العتبة الحسينية المقدسة الموجوجة في كربلاء، ويرتدون الملابس السوداء ويقومون باللطم والبكاء، ويقال إن أهل الشيعة يصومون عن الماء فقط في ذلك اليوم حتى يتشبهوا بعطش الحسين رضي الله عنه.