دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل لقضاء الحاجة.. ردده قبل أذان المغرب

دعاء يوم عاشوراء
دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل

دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل هو ما يبحث عنه الكثير من المسلمين في الوقت الراهن، حيث تحتفل الأمة الإسلامية بيوم عاشوراء في العاشر من محرم ما يوافق ميلاديا اليوم الإثنين 8 أغسطس 2022، وهو يوم ذكرى نجاة سيدنا موسى من فرعون وجنوده بمعجزة شق البحر، ويستحب إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة بالصيام والإكثار من الدعاء وشكر النعم.

 

دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل

قبل أن نقدم لكم دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل، لا بد من التنويه بأن يوم عاشوراء يطلق عليه هذا الاسم لأنه يقع في اليوم العاشر من شهر محرم أي يتزامن قدومه بعد 10 أيام من بداية العام الهجري الجديد، وعاشوراء في اللغة العربية تعني العاشر ولذلك سميت هذه المناسبة الدينية العظيمة بيوم عاشوراء.

 

يستحب الإكثار من دعاء يوم عاشوراء لان ذلك اليوم يجسد معجزة من معجزات الله، ففيه نجا الله سيدنا موسى من فرعون وجنوده فشق البحر له كما جاء في الآية الكريمة " فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ" صدق الله العظيم، فيوم عاشوراء من آيات الله سبحانه لا يعجزه شيئا في الأرض ولا في السماء، وكل من له حاجة دنيوية يسن له الإكثار من دعاء يوم عاشوراء بكل يقين فعسى يقال لك قد أوتيت سؤلك كما قيل لسيدنا موسى "قد أوتيت سؤلك يا موسى".

 

دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل:

  • اللهم اجعلها ليلة تتبدل فيها ذنوبنا إلى حسنات وهمومنا إلى أفراح وأحلامنا إلى واقع.
  • اللهم بشرني بالخير والفرج وبكل ما أريده واحلم به وانتظره منك فإنك يارب خير المبشرين.
  • اللهم لا تدع لنا في هذا اليوم ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اجعل هذا اليوم بداية كل خير ونهاية كل حزن يسكن قلوبنا ويدمع أعيننا ويكدر صفو حياتنا.
دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل

 

ما هو سبب صوم يوم عاشوراء

يتساءل الكثير من المسلمين ما هو سبب صوم يوم عاشوراء؟ والسبب بدأت قصته عندما ذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة فوجد اليهود يعظمون اليوم العاشر من شهر محرم، فسألهم عن سبب تعظمهم لذلك اليوم، فأجابوا بأن يوم 10 محرم يعد من الأيام المقدسة بالنسبة لهم فسألهم عن السبب فأجابوا: «ذاك يومًا نجا الله فيه نبيه موسى من فرعون».

 

وما كان للنبي إلا أن قال لليهود "نحن أحق بموسى منكم.. فصام يوم عاشوراء وسن صيامه للأمة الإسلامية"، وأوضح النبي صلى الله عليه وسلم ثواب صيام يوم عاشوراء في حديث نبوي شريف "صيامُ يومِ عاشُوراءَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يكَفِّرَ السَّنةَ التي قَبْلَه"، وفي حديث آخر ورد عن النبي أنه قال: «من وسع على عياله ي يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته»، بمعنى أن يطعم الأب أو رب الأسرة أولاده بالطعام الذي لم يتعودوه في سائر السنة أو يكسوهم بكساء لم يعتادوا عليه في سائر السنة في هذا اليوم.

 

وقبل أن نرصد لكم دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل، نود أن نوجه عنايتكم بما أعلنته دار الإفتاء المصرية، حيث يستحب تقديم صيام يوم عاشوراء بصيام تاسوعاء، كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ.

 

وتابعت دار الإفتاء "يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في «أسنى المطالب»: "وَإِنْ لَمْ يَصُمْ مَعَهُ -أي عاشوراء- تَاسُوعَاءَ (فَصَوْمُ الْحَادِيَ عَشَرَ) مَعَهُ مُسْتَحَبٌّ."

 

دعاء يوم عاشوراء لقضاء الحاجة

دعاء يوم عاشوراء أقرب وأرجى للقبول لأن يوم صيام وللصائح عند فطره دعوة لا ترد كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك عليكم بالإكثار من دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل سواء دعاء لقضاء الحاجة، أو دعاء لفك الكرب، أو دعاء للميت، أو دعاء للمريض، أو دعاء للنفس بصلاح الحال والبال.

 

نرصد لكم دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل لقضاء الحاجة كالتالي:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتي، وآنس وحدتي، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور
  • اللهم وفّقني في كل مراحل حياتي، واغفر لي ذنوبي يارب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجًا يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إنّي أسألك إيمانًا دائمًا، وأسألك علمًا نافعًا، وأسألك يقينًا صادقًا، وأسألك دينًا قيّمًا، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.
  • اللهم اجبر كسر قلبي جبرًا يتعجّب منه أهل السماوات والأرض، جبرًا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا ربّ. اللهم فوّضتك أمري كلّه، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُك ويقول الحاجة".
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة واهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.

 

وبختام دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل نذكركم بموعد أذان المغرب ليوم عاشوراء الموافق الإثنين 8 أغسطس 2022 حيث يحين موعده في تمام الساعة 6:43 دقيقة.