لماذا يتناوله مرضى الكلى بحذر؟.. تعرف على أضرار الأفوكادو

أضرار الأفوكادو
أضرار الأفوكادو

أضرار الأفوكادو.. الأفوكادو هو أحد أنواع الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والدهون الصحية المفيدة للجسم، ولكن في حال الإفراط في تناوله قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار المحتملة وغير المرغوبة وخاصة لدى المرضى المصابين بمشكلات في الكلي.

أضرار الأفوكادو

أضرار الأفوكادو.. ويقول أخصائيو التغذية العلاجية، إن الإفراط في تناول بعض الأطعمة قد في ينتج عنه تضرر صحة الكلي، لا سيما لدى المرضي الذين لديهم تاريخ مرضي من الإصابة بحصوات الكلي ومن أبرز هذه الأطعمة الأفوكادو، مؤكدين أن كل طعام يحمل الفوائد والأضرار، ويجب الالتزام بالكميات المحددة يوميًا من كل نوع من الطعام للمحافظة علي الصحة. 

ويذكر أخصائيو التغذية العلاجية أن أضرار الافوكادو تتضمن ما يلي:

نسبة كبيرة من السعرات الحرارية 

يتضمن الأفوكادو نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ومن ثم فتناول كميات كبيرة منه يتسبب في حدوث زيادة بالوزن؛ لذا يوصي الأطباء بتناوله باعتدال وبكميات مناسبة ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن.

الحساسية

 قد يتسبب تناول الأفوكادو في إثارة رود فعلا تحسسية لدى البعض، مثل المعاناة من بعض الأعراض كالحكة، وأيضًا الطفح الجلدي، وكذلك حدوث انتفاخ بالشفاه واللسان، فعلي من يعاني من الحساسية تجاه الأفوكادو، عدم تناوله.

تكون حصوات الكلى 

كما أنه من ضمن أضرار الأفوكادو أيضَا احتوائه على مركبات تعرف بـ" الأوكسالات"، والتي قد تتسبب في تكون حصوات الكلى لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من تراكم الحصى بالجسم، ولكن عند تناول الأفوكادو بكميات معتدلة فلا يؤثر على صحة الكلى بشكل كبير.

الإفراط في تناول بعض الأطعمة قد في ينتج عنه تضرر صحة الكلي

التفاعل مع الأدوية

يجب الانتباه إلى أن بعض أنوع الأدوية قد تتفاعل مع الأفوكادو، لا سيما الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم؛ إذ قد يؤثر تناول الأفوكادو مع هذه الأدوية على مستوى ضغط الدم بالجسم؛ فيجب استشارة الطبيب في حال تناول الشخص لأدوية معينة.

جدير بالذكر أن الأفوكادو يعد من الفواكه الصحية والغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، ولكن يجب تناوله باعتدال ضمن نظام غذائي متوازن، ويجب على من يعاني من أي حالة صحية استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل تناوله.

هل الأفوكادو يهيج المعده؟

يمكن أن يسبب الأفوكادو عسر هضم، وانتفاخ، وإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي، ولتجنب تلك المشاكل، يُفضل تناول نصف حبة أفوكادو فقط يوميًا.