ما أضرار التين الشوكي؟.. احذر انخفاض السكر

ما أضرار التين الشوكي؟
ما أضرار التين الشوكي؟

ما أضرار التين الشوكي؟.. التين الشوكي هو فاكهة صيفية يعشقها  الكثيرون ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن في حال الإفراط في تناوله قد تحدث مشكلات صحية غير مرغوبة.

ما أضرار التين الشوكي؟

ما أضرار التين الشوكي؟.. ويقول أخصائيو التغذية إن التين يتضمن العديد من البذور التي يصعب هضمها، ما يسفر عن الإصابة بعدة مشكلات منها: عسر الهضم والإمساك وخاصة في حال الإفراط في تناوله، منبهين إلى  خطورة تناول أكثر من ثمرتين من التين للأطفال، وخمس ثمرات للبالغين.

أضرار استهلاك التين الشوكي بكثرة

واستهلاك التين الشوكي بكثرة يتسبب في التعرض للإصابة بعدة أضرارٍ أخرى، بجانب الإمساك، والتي تكون على النحو التالي:

  • الشعور بالغثيان.
  • الاحساس بالانتفاخ.
  • انسداد الأمعاء.
  • زيادة حجم البراز.
  • انخفاض نسبة السكر بالدم.

ما هي الفيتامينات الموجودة في التين الشوكي؟

  • وعن الفيتامينات الموجودة في التين الشوكي فهى فيتامين C، وحمض الفوليك، وفيتامين B6، والريبوفلافين، والنياسين، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم. 
التين يتضمن العديد من البذور التي يصعب هضمها

هل التين الشوكي يزيد الوزن؟

ويؤكد أخصائيو التغذية أن تناول التين الشوكي يفيد في التخسيس، إذ أنه  منخفض السعرات الحرارية؛ ويعطي 42 سعرا حراريا فقط، فضلًا عن كونه منخفضًا في الكربوهيدرات؛ ويتضمن حوالي 10 جم منها.

تأثير التين الشوكي على مرضى السكر

وبشأن تأثير التين الشوكي على مرضى السكر، يؤكد الأطباء أن الإفراط في أكل التين الشوكي، يتسبب في حدوث مشكلات متعددة ومنها: تقليل السكر بالدم؛ لذا يجب مراعاة ذلك لمرضى السكري، كما أنه قد يتسبب في حدوث مشكلات بالأمعاء لاحتوائه على نسبه كبيرة عاليه من الألياف مما قد ينتج عنه الإسهال، أو الإمساك كونه يحتوى على البذر.

تأثير التين الشوكي على الكلى

وحول تأثير التين الشوكي على الكلى، فالتين الشوكي غني بالبوتاسيوم الذي قد يتراكم في الجسم، فإذا كانت وظائف الكلى منخفضة فيمكن أن يضر بالكلى بسبب الإفراط في أكله.

أوقات ممنوع فيها أكل التين الشوكي

قبل أسبوعين من الخضوع للعمليات الجراحية، لأن التين الشوكي يؤثر على مستويات السكر بالدم، ولا يمكن السيطرة عليه، وفي حال تناول بعض أدوية السكري التي تساهم في خفض نسبة السكر بالدم، لأن تناول التين الشوكي قد يتسبب في انخفاضه بشكلٍ كبير، ما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.