أضرار اليوسفي للجسم.. احذر أمراض الكلى

أضرار اليوسفي للجسم
أضرار اليوسفي للجسم

أضرار اليوسفي للجسم.. اليوسفي من الفواكه الحمضية اللذيذة في فصل الشتاء، ويشتهر بفوائده العالية لأنه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين مناعة الجسم، كما تلعب مضادات الأكسدة دورا في الوقاية من الكثير من الأمراض، وتعزيز نمو خلايا الجسم، لتصبح واحدة من الأطعمة المفضلة لدى الكبار والصغار.

أضرار اليوسفي للجسم

أضرار اليوسفي للجسم.. ورغم الفوائد المذهلة لفاكهة اليوسفي إلا أنه في نفس الوقت يسبب حموضته، فإن الإكثار في تناوله يسبب العديد من الأضرار الصحية، والتى منها:

اليوسفى يسبب الغازات والانتفاخ

تناول اليوسفي بشكل مبالغ يسبب الغازات والانتفاخ، وكذلك الإمساك، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية.

اليوسفى يسبب مشاكل بالأسنان

فتناول المزيد من اليوسفي يكسر المينا، وهي الطبقة الواقية للأسنان، ومن الممكن تسبب تسوس الأسنان، ورائحة كريهة للفم وأمراض اللثة.

اليوسفى يسبب زيادة الوزن

ورغم أن اليوسفي يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ولكن الإكثار في تناوله يسبب زيادة الوزن، لأنه يؤدي إلى استهلاك مئات السعرات الحرارية.

اليوسفى يسبب ارتجاع المريء

إذ أن تناول الكثير من الأطعمة الحمضية يسبب ارتجاع المريء، ويسبب ألم الارتجاع الحمضي، ويمكن أن يتلف بطانة المريء بشكل دائم، مما يؤدي إلى القرحة والنزيف في الجهاز الهضمي.

تناول الكثير من الأطعمة الحمضية يسبب ارتجاع المريء

فئات ممنوعة من اليوسفي

ولا ينصح بالإفراط في تناول اليوسفي وإعطائه للفئات التالية:

الأطفال دون سن 2-3 سنوات.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل التهاب المعدة، والتهاب بالقولون، والقرحة، وكذلك مشكلات في البنكرياس وكيس الصفراء.

ما أضرار الإفراط في تناول اليوسفي؟ 

وفقًا للدكتورة بولينا جورافليوفا، خبيرة التغذية الروسية فإن الإفراط في تناول اليوسفي يهدد البعض بمشكلات صحية والمشكلة الأكثر انتشارًا المرتبطة بالإفراط في تناول اليوسفي هي رد الفعل التحسسي الزائف.

وتقول الخبيرة: إنه لا ينصح بتناول الكثير من فاكهة اليوسفي، لأنها تحتوي على الكثير من السكر وحمض الليمونيك والأسكوربيك. لذلك من الأفضل تناول القليل منها في كل مرة، وتشير إلى أنه لا ينصح بتناول هذه الفاكهة في حالات السمنة وأمراض الكلى والتقرحات وارتفاع حموضة المعدة. لأن تناول كمية كبيرة من اليوسفي في حد ذاته يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطاقة وتراكم الدهون، التي تسبب مستقبلا السمنة، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها، وتوصي الطبيبة بعدم السماح للأطفال دون الثالثة من العمر بتناول اليوسفي، وإذا حصل ذلك وظهر لدى الطفل رد فعل تحسسي يجب فورًا مراجعة الطبيب.

وبالطبع اليوسفي فاكهة مفيدة إذا تناولها الشخص باعتدال، فهي مصدر طبيعي للطاقة وتحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان التي تساعد الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك. وبالإضافة إلى ذلك تساعد على تحسين امتصاص المواد المغذية.

وتوصي الخبيرة بعدم تناول أكثر من 5 حبات من اليوسفي في اليوم، لأنها تزيد من حموضة المعدة التي يمكن أن تسبب التهاب المعدة.