فوائد اليوسفي للجسم.. يحمى من السرطان

فوائد اليوسفي للجسم
فوائد اليوسفي للجسم

فوائد اليوسفي للجسم.. اليوسفي أو اليوسف أفندي، من الحمضيّات التي تمتلك نكهاتٍ متنوّعةٍ تتراوح بين نكهةٍ شديدة الحلاوة، ونكهةٍ لاذعة، وتحتوي هذه الفاكهة على كميّةٍ قليلةٍ من الكربوهيدرات مُقارنةً بأصناف الفواكه الأخرى، كما أنّها تحتوي على كميّاتٍ صغيرةٍ من بعض المعادن، والفيتامينات، مثل: الفولات، وفيتامين ب6، وفيتامين ب1، ومعدن الكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

فوائد اليوسفي للجسم

 فوائد اليوسفي للجسم.. ومجرد حبةً صغيرةً من اليوسفي تُزوّد الجسم بـ 34% من المدخول اليوميّ لفيتامين ج، إضافةً إلى 10% من المدخول اليوميّ لفيتامين أ. 

كما أن اليوسفي غني بمضادات الأكسدة الحمضية الأخرى، مثل الهسبريدين، والناريروتين، والبيتا كاروتين، والتي تعمل على تحسين عملية الأيض، وغني بعناصر معدنية مهمة مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم.

تناول اليوسفي يعمل على تعزيز صحة القلب

فوائد اليوسفي الصحية 

ولليوسفي العديد من الفوائد الصحية الجسم، منها:

اليوسفى يعزز صحة القلب

فتناول اليوسفي يعمل على تعزيز صحة القلب، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تخفض مستويات الكوليسترول، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

اليوسفى يقى من السرطان

فتناول اليوسفي يحمي أيضا من الإصابة بالسرطان، لأنه يحتوي على العديد من المركبات مثل التانجيريتين، والليمونويد، والفلافونويد، والكومارين، التي تقلل من الإصابة بالسرطان وأنواعه.

اليوسفى يحمى العيون

ومن أهم فوائد تناول اليوسفي احتوائه على فيتامين( ج) (وسي) وفيتامين (أ) الذي يحافظ على صحة الشبكية والقرنية، ما يقي من الإصابة بجفاف العين.

اليوسفى يعزز نضارة البشرة

حيث يعزز اليوسفي نضارة البشرة، لاحتوائه على فيتامين (ج) والذي يحمي البشرة من الضرر الناتج من العرض لأشعة الشمس، ويحفز إنتاج الإيلاستين الذي يعمل على زيادة النضارة وتأخير علامات الشيخوخة على الوجه.

اليوسفى يحفاظ على صحة خلايا الدم

فيعزز تناول اليوسفي ليلا صحة خلايا الدم الحمراء لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك كما يعمل على إصلاح الخلايا ونمو الأنسجة وتعزيز عملية امتصاص الحديد من الطعام.

اليوسفى يحافظ على صحة الأمعاء

اليوسفي فاكهة غنية بالألياف الغذائية ما ينظم حركة الأمعاء، ويجنب الإصابة بالإمساك ما يقي من الإصابة بالبواسير، وقرح المعدة.