فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي.. يحقق 6 منافع مذهلة أبرزها علاج الإمساك

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي

تتنوع فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي، فله العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فوائده للجهاز الهضمي، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف، كما أنه يحتوي على البوليفينول، وهي مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

 

فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي

تتضمن فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي العديد من المنافع التي رصدها تقرير منشور على موقع Eat This Not That كالتالي:

  • تحسين الهضم: يساعد الشاي الأخضر على تحسين الهضم عن طريق زيادة إنتاج العصارات الهضمية، مما يساعد على تكسير الطعام وامتصاص العناصر الغذائية.
  • تقليل الالتهابات: يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في تقليل الالتهابات في الجهاز الهضمي، مما قد يساعد في تخفيف أعراض بعض الحالات الصحية، مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.
  • تعزيز صحة الأمعاء: يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في تعزيز صحة الأمعاء عن طريق زيادة نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم: قد يساعد الشاي الأخضر في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عن طريق حماية الخلايا من التلف.
  • الوقاية من الإمساك: بالإضافة فوائد الشاي الأخضر المذكورة، قد يساعد الشاي الأخضر أيضا في تخفيف أعراض بعض الحالات الصحية مثل الإمساك وذلك عن طريق زيادة حركة الأمعاء.
  • علاج الانتفاخ: يساعد الشاي الأخضر على تقليل الانتفاخ عن طريق تقليل احتباس السوائل، كما إنه يخفف حالات الغثيان والقيء عن طريق تقليل إنتاج حمض المعدة.
فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي

 

فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل

ومن ضن فوائد الشاي الأخضر أيضا، فوائده بعد الأكل، حيث أثبتت بعض الدراسات الطبية، أن الشاي الأخضر يساهم في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم من خلال تحسين حساسية الأنسولين، مما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

 

كما أن الشاي الأخضر يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وكذلك خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم، ولذلك يمكن تناول الشاي الأخضر بعد الأكل مباشرة، أو بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام.

 

فوائد الشاي الأخضر للإمساك

قد يساعد الشاي الأخضر في تخفيف الإمساك بعدة طرق، حيث وجدت دراسة صغيرة أجريت على 12 شخصًا يعانون من الإمساك أن تناول الشاي الأخضر لمدة أسبوعين ساعد في زيادة عدد مرات التغوط وتحسين قوام البراز، حيث يعمل الشاي الأخضر على ما يلي:

 

  • زيادة كمية الماء في الأمعاء: يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في زيادة كمية الماء في الأمعاء، مما يساعد على تليين البراز وجعله أسهل في المرور.
  • زيادة حركة الأمعاء: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تسمى الكافيين والبوليفينول، والتي يمكن أن تساعد في زيادة حركة الأمعاء.
  • تقليل امتصاص السوائل: يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في تقليل امتصاص السوائل من الأمعاء، مما قد يساعد أيضًا في تليين البراز.