فوائد أكل الجرجير يوميا للرجال والنساء.. منافع مذهلة لصحة الجسم والشعر

فوائد أكل الجرجير
فوائد أكل الجرجير يوميا

تتنوع فوائد أكل الجرجير يوميا، وهو ما نوضحه لكم بثلاث فوئد رئيسية تشمل صحة القلب والعظام والوقاية من السرطان، حيث يعد الجرجير مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تجعله خيارا مثاليا لإضافته على وجبات الفطور والعشاء.

 

فوائد أكل الجرجير يوميا

تندرج فوائد أكل الجرجير يوميا وفقا لموقع WebMD فيما يلي:

الوقاية من السرطان

يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة القوية، مثل فيتامين ج وحمض الفوليك، والبيتا كاروتين والكاروتينات والتي تساعد في حماية الخلايا من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، حيث تقلل الجذور الحرة في الجسم ما يقلل الإجهاد التأكسدي، وبالتالي انخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

 

تعزيز صحة القلب

تناول الجرجير يوميا وبانتظام يقلل فرص الإصابة بالنوبات القلبية وانخفاض ضغط الدم والسكتات الدماغية، حيث يحتوي الجرجير على فيتامين ك، وهو فيتامين أساسي لصحة القلب يساعد على تخثر الدم بشكل طبيعي، مما يساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

تعزيز صحة العظام

يحتوي الجرجير على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر مهمة للوقاية من هشاشة العظام حيث بناء وإصلاح العظام، ولذلك ينبغي تناول ما يكفي من الجرجير لمنع حدوث مضاعفات الشيخوخة المتمثلة في ضعف العظام.

 

ما هي فوائد الجرجير للرجال

ولكل من يتساءل ما هي فوائد الجرجير للرجال؟ فقد أوضحت الدراسات الطبية أثر تناول الجرجير للرجال في هذه المنافع:

تحسين الأداء الرياضي

يحتوي الجرجير على النترات، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الأداء الرياضي عن طريق زيادة كفاءة استخدام الأكسجين في العضلات. 

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الجرجير على الألياف، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تنظيم حركة الأمعاء.

 

تعزيز الصحة الجنسية

كما يعتقد أن الجرجير لها فوائد على صعيد الحياة الجنسية لاحتوائه على الزند وهو معدن مهم في إنتاج هرمون التستوستيرون، حيث يحتوي كوب واحد من الجرجير على حوالي 1.5 مجم من الزنك، ما يمثل حوالي 15٪ من القيمة اليومية الموصي بها.

 

كما يحتوي الجرجير على فيتامين C، وهو فيتامين مهم للصحة الجنسية، حيث يساعد في الحفاظ على قوة الانتصاب، ويحتوي كوب واحد من الجرجير على حوالي 10 مجم من فيتامين C، ما يمثل حوالي 13٪ من القيمة اليومية الموصي بها.

فوائد أكل الجرجير يوميا

 

فوائد الجرجير للشعر

أما فوائد الجرجير للشعر فهي فوائد الجرجير للنساء، حيث يحتوي الجرجير على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، ومن أهم هذه العناصر الغذائية ما يلي:

 

الحديد

يعتبر الحديد معدنًا أساسيًا لصحة الشعر، حيث يساعد في إنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين إلى الخلايا، بما في ذلك خلايا الشعر.

 

فيتامين A

يساعد فيتامين A في إنتاج الزهم، وهو سائل دهني يساعد في ترطيب الشعر ومنع جفافه، ويحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامين A، حيث يحتوي كوب واحد من الجرجير المطبوخ على حوالي 1000 وحدة دولية من فيتامين A

 

فيتامين C

يساعد فيتامين C في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهم لصحة الشعر، حيث يساعد في الحفاظ على قوة الشعر ومنع تقصفه.