أشخاص ممنوعون من القهوة.. من هم؟

أشخاص ممنوعون من
أشخاص ممنوعون من القهوة

أشخاص ممنوعون من القهوة.. أكدت دراسات علمية أن بذور القهوة قد تقلل خطر الإصابة بالعديد من الامراض وتساعد الجسم على اداء العديد من الوظائف الحيوية له بمنتهى الكفاءة الا إنه ا على الرعم من كل هذا فهي بالنسبة للبعض، قد تكون ذات ثأثيرات سلبية. 

أشخاص ممنوعون من القهوة

أشخاص ممنوعون من القهوة.. وهناك بعض من الناس ممنوعون تماما من شرب القهوة لعدة أسباب نوضحها فى التالى:

مرضى التهاب القولون العصبي

من المعروف ان الكافيين أن يزيد من سيولة الأمعاء، بما في ذلك زيادة فرص الإصابة بالإسهال، وهو أحد الأعراض الرئيسية لمتلازمة القولون العصبي، ولذا إذا كان الشخص مصابًا بالتهاب القولون العصبي، فمن الأفضل الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو تجنبها.

مرضى الجلوكوما، حيث يتزايد الضغط داخل العين عند تناول القهوة، لذلك يجب على مرضى المياه الزرقاء على العين الحد من تناول القهوة أو تجنبها لأن شرب كميات أكبر من الكافيين يزيد خطر الإصابة بالجلوكوما لدى أولئك الذين لديهم بالفعل استعداد لزيادة ضغط العين.

هناك بعض الناس ممنوعون تماما من شرب القهوة لعدة أسباب مرضية

مرضى فرط نشاط المثانة

وينصح أصحاب فرط نشاط المثانة بتجنب شرب القهوة قبل القيام بسفر طويل، تكون فيه فترات الاستراحة في دورة المياه محدودة، حيث يزيد تناول الكافيين تكرار عملية التبول. 

مرضى عدم انتظام ضربات القلب

فالكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يسبب زيادات مؤقتة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

الحوامل

ولا بد للحوامل من الحد من شرب القهوة لتقليل مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

مرضى اضطرابات النوم

القهوة تؤثر على جودة النوم، ولذلك تجنُبها تماما قبل ست ساعات على الأقل من موعد النوم.

مرضى نوبات الهلع

فالكافيين منبه، وقد يؤدي إلى تفاقم القلق لدى بعض الأفراد، ولذا إذا كان  الشخص يعاني بشكل منتظم من القلق أو نوبات الهلع، فمن الافضل له تجنب أو تقليل تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين.

مرضى ارتجاع المريئ

الكافيين يمكن أن يرخي العضلة العاصرة السفلية للمريء، وهي الصمام الموجود بين المريء والمعدة، وقد يتسبب ذلك في دخول محتويات المعدة الحمضية إلى المريء، ما يؤدي إلى أعراض ارتجاع المريء غير المريحة.