ماذا يفعل الكافيين في الدماغ.. تأثيراته الإيجابية على الجهاز العصبي

ماذا يفعل الكافيين
ماذا يفعل الكافيين في الدماغ

ماذا يفعل الكافيين في الدماغ، واحد من الأسئلة التي تراود أذهان العديد من الأشخاص وخصوصا المحبين للشاي والقهوة، وعلى الرغم من فوائد الكافيين، إلا إنه لا ينصح بالإفراط في تناوله حتى لا تنقلب الفوائد إلى أضرار، وفي هذا التقرير نوضح لكم تأثير الكافيين على الجهاز العصبي، وجرعة الكافيين المسموح بتناولها يوميا.

 

ماذا يفعل الكافيين في الدماغ

لكل من يتساءل ماذا يفعل الكافيين في الدماغ؟ فإن الكافيين منبه طبيعي يوجد في العديد من الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والشاي ويرتبط الكافيين بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين اليقظة والتركيز وأداء المهام.

 

يؤثر الكافيين على الدماغ عن طريق منع عمل الناقل العصبي الأدينوزين، ويعد الأدينوزين ناقل عصبي يسبب النعاس والتعب، وعندما يمنع الكافيين عمل الأدينوزين، فإنه يمنع النعاس ويزيد من اليقظة، وهو ما نجيب به على سؤال ماذا يفعل الكافيين في الدماغ.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي، يؤثر الكافيين أيضًا على الدماغ عن طريق زيادة إطلاق الدوبامين والنورادرينالين، والدوبامين ناقل عصبي يرتبط بالمكافأة والتعلم والذاكرة، بينما النورادرينالين ناقل عصبي يرتبط باليقظة والتركيز.

ماذا يفعل الكافيين في الدماغ

 

ونوضح لكم الآثار المحددة للكافيين على الدماغ كالتالي:

زيادة اليقظة والتركيز

يمنع الكافيين عمل الأدينوزين، كما أنه يزيد من إطلاق الدوبامين والنورادرينالين، وهي ناقلات عصبية مرتبطة باليقظة والتركيز.

 

تحسين أداء المهام

وجدت الدراسات أن الكافيين يمكن أن يحسن أداء المهام المعرفية، مثل الانتباه والذاكرة والمعالجة السريعة للمعلومات، كما يؤدي الكافيين إلى زيادة الشعور بالتحفيز واليقظة.

 

تحسين المزاج

يساعد الكافيين في تحسين المزاج عن طريق زيادة مستويات الدوبامين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالمكافأة والسعادة.

 

وعلى الرغم من التأثيرات الإيجابية للكافين على الدماغ، فمن المهم ملاحظة أن تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يكون له آثار جانبية سلبية، مثل الأرق وزيادة معدل ضربات القلب والقلق، ولذلك يوصى بتناول ما لا يزيد عن 400 مليجرام من الكافيين يوميًا للبالغين الأصحاء.

 

ما هو تأثير الكافيين على الجهاز العصبي؟

وعلى غرار ماذا يفعل الكافيين في الدماغ، يتساءل البعض ما هو تأثير الكافيين على الجهاز العصبي؟ وفيما يلي بعض التفاصيل حول كيفية تأثير الكافيين على الجهاز العصبي المركزي:

 

المنع التنافسي للأدينوزين

يرتبط الكافيين بمستقبلات الأدينوزين في الدماغ، وتؤدي مستقبلات الأدينوزين إلى إطلاق إشارة تجعلنا نشعر بالنعاس، ولكن عندما يرتبط الكافيين بمستقبلات الأدينوزين، فإنه يمنع هذه الإشارة من المرور، مما يؤدي إلى زيادة اليقظة.

 

زيادة إطلاق الدوبامين والنورادرينالين

يزيد الكافيين من إطلاق الدوبامين والنورادرينالين في الدماغ. الدوبامين هو ناقل عصبي يرتبط بالمكافأة والتعلم والذاكرة، والنورادرينالين ناقل عصبي يرتبط باليقظة والتركيز.

 

ماذا يفعل الكافيين في الجسم

يؤثر الكافيين على الجسم بعدة طرق كالتالي:

الجهاز العصبي المركزي

يؤثر الكافيين على الجهاز العصبي المركزي عن طريق منع عمل الناقل العصبي الأدينوزين. 

 

القلب والأوعية الدموية

يؤدي الكافيين إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، ولكن هذه التأثيرات عادة ما تكون قصيرة المدى ولا تسبب مشاكل لدى معظم الأشخاص الأصحاء.

 

الجهاز الهضمي

يؤدي الكافيين إلى زيادة إنتاج حمض المعدة، مما قد يؤدي إلى مشاكل في المعدة، مثل حرقة المعدة أو الإسهال.

 

الكلى

يؤدي الكافيين إلى زيادة إنتاج البول، مما قد يؤدي إلى الجفاف في حال استهلاكه بإفراط.

 

التمثيل الغذائي

يساعد الكافيين في زيادة معدل الأيض، مما قد يساعد في إنقاص الوزن.