هل القهوة مضرة للحامل؟.. تسبب مشاكل في تطور الجنين

هل القهوة مضرة للحامل؟
هل القهوة مضرة للحامل؟

هل القهوة مضرة للحامل؟.. تسال الكثير من السيدات الاتى تعودن على القهوة كل صباح ويعتزمن الحمل أو يمررن فعلا بفترة الحمل عن هل القهوة مضرة للحامل؟، والاجابة حسب الأطباء هى "نعم" القهوة تضر الحامل ولكن بشرط إذا تم تجاوز حد الاستهلاك 200 ملليجرام من الكافيين يوميا.

هل القهوة مضرة للحامل؟

هل القهوة مضرة للحامل؟.. ويفضل عدم تجاوز مقدرار تناول الحامل للقهوة 150 ملليجرام يوميا من الكافيين، ولذا يجب أن تنتبه الحامل لكمية الكافيين التي تتناولها يوميا، وأن تقوم بحسابها من خلال الكميات المسموح تناولها، إذ ان تجاوز كمية الكافيين عن المعدل الصحي أثناء الحمل قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الإجهاض أو إلى ولادة طفل ذو وزن منخفض كما أن الكافيين بجرعات عالية يسبب مشاكل في تطور الجنين ونموه.

هل القهوة مضرة للأم المرضعة؟ 

من المهم العلم بأن الكافيين يمتص من الأمعاء إلى مجرى الدم ثم يفرز في حليب الأم وقد بينت الأبحاث أن كمية الكافيين التي تفرز في الحليب قليلة لكن يجب ألا تتجاوز الجرعة للأم المرضعة من الكافيين عن 300 ملليجرام يوميا فالزيادة عن ذلك ستنتقل للرضيع، وتسبب له إرتجاع الحليب، وسيصبح عصبيا، وستكون هناك صعوبة في نومه، كما سيصاحب كل ذلك مغص وغازات للطفل الرضيع، كما أن الإكثار من القهوة يعمل على تقليل السوائل في الجسم وبالتالي فإن الإكثار من القهوة يضر الرضاعة الطبيعية، حيث أن الكافيين سيؤدي إلى جفاف وتقليل كمية الحليب.

يفضل عدم تجاوز مقدرار تناول الحامل للقهوة 150 ملليجرام يوميا

ما أفضل وقت لشرب القهوة؟

والكثيرون يشربون القهوة بعد الإستيقاظ مباشرة وعلى الرغم من أن ذلك ليس مضرا، لكنه ليس جيدا فعند الإستيقاظ من النوم صباحا يكون مستوى هرمون الكورتيزول في الدم مرتفعا.

وهذا الهرمون مسؤول عن زيادة نشاط الجسم، وعن زيادة التركيز والإنتباه، ولذلك فأنت لست في حاجة إلى القهوة لزيادة تركيزك أو نشاطك في تلك الفترة ثم يبدأ هرمون الكورتيزول في الإنخفاض بعد الإستيقاظ بحوالي ثلاث ساعات إلى أربع ساعات وعندها يبدأ النشاط والتركيز في الإنخفاض معه وهذا هو الوقت المناسب لشرب كوب القهوة حيث سيعمل الكافيين على زيادة إفراز الكورتيزول والأدرينالين، ما يعزز ويزيد من نشاطك البدني والذهني.

وأفضل وقت لشرب القهوة هو بعد أربع ساعات من الإستيقاظ من النوم صباحا وبالطبع يجب أن يكون هناك فاصل زمني على الأقل يتراوح من 4 إلى 6 ساعات بين آخر كوب من القهوة ستتناوله وميعاد نومك وذلك حتى تتجنب أضرار القهوة، والتي من أشهرها الأرق وإضطرابات النوم.