هل تسبب القهوة كثرة التبول؟.. اشرب الماء بجوارها لهذا السبب

هل تسبب القهوة كثرة
هل تسبب القهوة كثرة التبول؟

هل تسبب القهوة كثرة التبول؟.. تعد أحد مشاكل الإكثار والإفراط في تناول الكافيين الموجود فى القهوة هو كثرة التبول، فالكافيين يعمل كمدر للبول. 

هل تسبب القهوة كثرة التبول؟

هل تسبب القهوة كثرة التبول؟.. وفي حالة زيادة معدل الكافيين في الجسم عن عن 400 مليجرام يوميا فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الكليتين بشكل كبير، وهذا ما يحفز إدرار البول وكلما زادت كمية الكافيين كلما زاد معدل إدرار البول وفقد السوائل من الجسم.

والكافيين قد يسبب الجفاف في حالة إستهلاكه بجرعات كبيرة يوميا لفترة طويلة كما أن مفعول القهوة المدر للبول إذا زاد عن الحدود الطبيعة، فسيؤدي إلى فقد الكثير من البوتاسيوم في الدم وهذا أحد أسباب إضطراب ضربات القلب كما سيفقد الجسم الفيتامينات التي تذوب في الماء، وفي مقدمتها فيتامينات مجموعة باء.

ولهذا فعلى عشاق القهوة، أن يشربوا كوبا كبيرا من الماء مقابل كل كوب قهوة وذلك حتى تعمل على تعويض الجسم عن السوائل التي ستفقدها بسبب الكافيين، ولكي تحافظ على التوازن المائي داخل خلايا الجسم.

الكافيين يحفز إدرار البول

وعلى جانب آخر فعندما تشرب القهوة يمتص الكافيين بشكل سريع من الأمعاء إلى مجرى الدم، ويذهب إلى الدماغ حيث يعمل على منع الأدينوزين من القيام بعمله والأدينوزين هى مادة كيميائية تعمل على النعاس كما أن ذلك يحفز من إفراز الأدرينالين والكورتيزول وهى هرمونات التوتر واليقظة والإستجابة لردود الأفعال، وفى حالة تجاوز جرعة الكافيين 500 مليجرام في اليوم، فإن ذلك سيبدأ بتفعيل سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تؤدي لأعراض جسدية ونفسية حادة، حيث ستشعر بزيادة في ضربات القلب، ورعشة في الأطراف، ومعدل تنفس سريع، وتعرق شديد، لذلك لا تتجاوز الحد المسموح به من الكافيين يوميا أما إذا كنت مصابا بالقلق بشكل مرضي، أو بنوبات الهلع، أو الوسواس القهري، أو نوبات من الهلاوس أو الوساوس، أو بالإكتئاب، فيفضل من الأساس أن تبتعد عن الكافيين. فالكافيين لن يؤدي إلى هذه الأمراض أو الأعراض، لكنه سيزيد الأمور سوءا.

الحد الأقصى من الكافيين يوميا

ومقدار الكافيين الآمن يوميا والذي يمكن أن نتناوله دون أن نتعرض للآثار الجانبية هو  400 ملليجرام في اليوم وهذه هي نسبة الكافيين المسموح بها يوميا ومن المهم الملاحظة أن هذه الكمية هي كل كمية الكافيين التي يجب ألا نتخطاها في اليوم من كافة الأطعمة أو الأشربة التي نتناولها في هذا اليوم، فمصادر الكافيين متعددة، وليست في القهوة أو الشاي فقط بل إنه قد يتواجد أيضا في الشوكولاتة، والأدوية، والحلويات، ومشروبات الطاقة، وفي المياه الغازية، ولذا يجب مراعاة حساب كمية الكافيين التي يتم تناولها من كل هذه المصادر وليس من القهوة أو الشاي فقط تجنبا لحدوث جرعة زائدة من الكافيين.