كثرة التبول عند الرجال.. تضخم البروستاتا ابرز أسبابها

كثرة التبول عند الرجال
كثرة التبول عند الرجال

كثرة التبول عند الرجال.. قد يعتقد بعض الرجال بأن هناك علاقة بين كثرة التبول وبعض والإصابة بأحد الأمراض  مثل مرض السكري أو العديد من الأمراض الاخرى، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فهناك أسباب متعددة لكثرة التبول عند الرجال؛ ونتعرف فى التقرير التالي على أسباب كثرة التبول عند الرجال.

كثرة التبول عند الرجال

كثرة التبول عند الرجال.. يذكر الاطباء أن كثرة التبول عند الرجال ترجع في غالبية الحالات إلى الإصابة بتضخم البروستاتا، إذ عادة ما يصاب الرجال بمشكلة تضخم البروستاتا مع تقدمهم في العمر؛ نتيجة ضغط غدة البروستاتا على مجرى البول؛ ومن ثم تمنع تدفقه إلى خارج الجسم، فيتسبب ذلك في انقباض المثانة حتى لو كانت تتضمن كمية قليلة من البول؛ وهو ما يتسبب في الحاجة المتكررة للتبول. 

ما هي أسباب كثرة التبول عند الرجال؟

و قد تنتج مشكلة كثرة التبول عند الرجال عن أحد الأسباب التالية:

  • الإصابة بداء السكري من النوع الأول أو   الثاني
  • بسبب مرض السكري الكاذب 
  • نتيجة فرط نشاط المثانة.
  • في حالة فرط كالسيوم الدم.
  • عند التعرض للسكتة الدماغية.
  • قد يرجع السبب لتناول مدرات البول.
  • عند المعاناة من التهاب المثانة الخلالي.

كم يبلغ عدد مرات التبول الطبيعي؟

المثانة يمكنها أن تخزن البول حتى تصبح ممتلئة، والشخص الطبيعي يحتاج للتبول من 6 ـ 8 مرات في اليوم خلال 24 ساعة، وتزداد عدد المرات في حال تناول الكثير من المياء أو المشروبات الغنية بالكافيين أو كذلك مدرات البول.

كثرة التبول عند الرجال

هل التبول كل ساعة طبيعي؟

ومعدل التبول الطبيعي لدى الشخص السليم الذي لا يعاني من أى مشكلات صحية يكون بمعدل مرة كل 4 ساعات، بشرط مراعاة تأثير عدة عوامل، ومنها: شرب الكثير من الماء أو الكافيين أو مدرات البول، منبها إلى أن التبول كل ساعة ليس أمرًا طبيعيًا، وربما ينتج عن عوامل كثيرة منها: تغيير النمط الغذائي للشخص أو تناول بعض الأدوية أو المعاناة من وجود مشكلة صحية.

كم مرة يدخل مريض السكر الحمام؟

والإنسان الطبيعي عادة ما ينتج ما بين 1 ـ 2 لتر من البول كل يوم، وأحيانًا يصل إلى 2.5 لتر من البول، وما يزيد عن ذلك يعد أمرا غير طبيعي.

ومريض السكري عادة ما ينتج ما يتجاوز الـ3 لترات من البول بشكل يومي، ويزداد معدل حاجته للتبول لكي يتخلص الجسم من الجلوكوز الزائد، فربما يصل عدد مرات حاجته للتبول إلى  10 مرات أو أكثر في اليوم.