ما سبب كثرة التبول عند النساء..7 أسباب محتملة وخطوات مفيدة للعلاج

ما سبب كثرة التبول
ما سبب كثرة التبول عند النساء

ما سبب كثرة التبول عند النساء؟ سؤال تتزايد عمليات البحث عنه، حيث يشير فرط التبول إلى الشعور بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، ويمكن أن تكون هذه الحالة، عرضًا لحالة صحية أساسية، مثل التهاب المسالك البولية أو فرط نشاط المثانة، وفي بعض الحالات، قد يكون كثرة التبول عرضًا لحالة طبية أكثر خطورة، مثل مرض السكري أو حصوات الكلى.

 

ما سبب كثرة التبول عند النساء

لكل من يتساءل، ما سبب كثرة التبول عند النساء؟ هناك العديد من الأسباب المحتملة لكثرة التبول نوضحها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

ما سبب كثرة التبول عند النساء

 

التهابات المسالك البولية (UTIs)

تعد التهابات المسالك البولية السبب الأكثر شيوعًا لكثرة التبول عند النساء، ويمكن أن تسبب التهاب المثانة أو الإحليل، مما يؤدي إلى الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

 

التهاب المثانة الخلالي (IC)

هو حالة مزمنة تتميز بالتهاب المثانة وألم الحوض، يمكن أن يسبب التهاب المثانة الخلالي الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر، حتى عندما لا يكون هناك بول.

 

فرط نشاط المثانة (OAB)

هو حالة تؤثر على قدرة المثانة على تخزين البول، ويمكن أن يسبب فرط نشاط المثانة الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر، حتى عندما تكون المثانة فارغة.

 

الحمل

يتسبب الحمل في زيادة التبول عند النساء، سواء في الشهور الأولى بسبب التغيرات الهرمونية، أو في الشهور الأخيرة بسبب ضغط الرحم المتنامي على المثانة، مما يؤدي إلى الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

 

أسباب هرمونية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث أثناء انقطاع الطمث، إلى الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وهي من أشهر أسباب زيادة التبول عند النساء.

 

أدوية معينة

يتسبب تناول بعض الأدوية، مثل مدرات البول، إلى الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

 

حالات طبية أخرى

تسبب بعض الحالات الطبية الأخرى، مثل مرض السكري أو حصوات الكلى، الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وهي من الحالات الخطيرة التي ينبغي استشارة الطبيب بشأنها على الفور.

ما سبب كثرة التبول عند النساء

 

كيفية التخلص من كثرة التبول

بعد أن أوضحنا لكم إجابة السؤال المهم، ما سبب كثرة التبول عند النساء؟ سيكون من الضروري تسليط الضوء أيضا على العلاج، ويعتمد علاج كثرة التبول على السبب الأساسي، إذا كان السبب هو التهاب المسالك البولية، فقد يصف الطبيب مضادًا حيويًا، وإذا كان السبب هو فرط نشاط المثانة، فقد يصف لك الطبيب دواءً لعلاج فرط نشاط المثانة، وبالإضافة إلى العلاج الطبي، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل كثرة التبول، بما في ذلك:

 

  • شرب كميات كافية من الماء: يساعد شرب كميات كافية من الماء على تخفيف البول، مما يجعله أقل تهيجًا للمثانة، ومع ذلك، يجب تجنب شرب الكثير من السوائل قبل النوم، فقد يؤدي ذلك إلى التبول في الليل.
  • تجنب الكافيين والكحول: يمكن أن يؤدي الكافيين والكحول إلى تهيج المثانة، مما قد يؤدي إلى كثرة التبول.
  • فقدان الوزن: إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد يساعد فقدان الوزن في تقليل ضغط البطن على المثانة، مما قد يؤدي إلى قلة التبول.
  • تمرينات قاع الحوض: يمكن أن تساعد تمارين قاع الحوض في تقوية عضلات قاع الحوض، مما يساعد على دعم المثانة وإبقائها مغلقة.
  • تغييرات في نمط الحياة: قد تساعد التغييرات في نمط الحياة، مثل تجنب التبول في الليل أو تأخير التبول حتى تشعر بالحاجة الحقيقية، في تقليل كثرة التبول.

 

فيما يلي بعض النصائح المحددة التي يمكن أن تساعدك في التخلص من كثرة التبول:

  • حدد موعدًا للتبول كل 3-4 ساعات طوال اليوم.
  • اشرب كوبًا من الماء عند الاستيقاظ من النوم.
  • تجنب شرب السوائل في الساعات القليلة الأخيرة قبل النوم.
  • تخلص من التوتر بممارسة تمارين التأمل أو التنفس العميق.