أضرار القهوة.. الافراط فى تناولها يؤدي بك إلى الارق

أضرار القهوة
أضرار القهوة

أضرار القهوة.. للقهوة اضرار صحية في حالة إستهلاكها بشكل مفرط، إذ تختلف الآثار الجانبية للكافيين من شخص لآخر في حالة تجاوز الحد المسموح به في اليوم.

أضرار القهوة

أضرار القهوة.. وتم الكشف مؤخرا أن الجينات الوراثية لها دور في درجة تأثر الأشخاص بالكافيين، وقدرة تحملهم له، فهناك أشخاص إستمر مفعول الكافيين في الدم لديهم ساعتين وهناك من إستمر لديهم تأثيره لمدة تجاوزت الثماني ساعات أما المتوسط المعروف لتأثير الكافيين فهو مابين ثلاثة إلى خمس ساعات، وفي المطق فإن القهوة آمنة بشكل كبير عند تناولها بشكل معتدل يوميا أما في حالة تناولها بشكل مفرط، فمن الممكن أن تؤدي لآثار جانبية، قد تكون خطيرة في بعض الأحيان. 

الآثار الجانبية للقهوة

ومن الآثار الجانبية للقهوة ما يلي:

الشعور بالأرق واضطراب في النوم، فمن المعروف ان أحد أهم فوائد القهوة أنها تجعل الشخص في حالة يقظة وانتباه ولهذا فإن شربها لتقليل الشعور بالنعاس والخمول يعد أحد الأسباب الرئيسية لدى الكثير من الأشخاص، وتأثير الكافيين الذي في القهوة كمنشط أقوى بأضعاف مضاعفة من تأثير الميلاتونين المهدئ.

وإستهلاك القهوة بمقادير معتدلة أو خفيفة لا يؤثر على النوم بشكل سلبي سواء في جودة النوم أو عدد ساعاته، أو القدرة على الدخول في النوم لكن يفضل أن يكون هناك فارقا زمنيا بين شرب القهوة وبين مواعيد النوم، أما إذا إستهلكت القهوة بشكل مفرط، وتجاوزت الحد المسموح به من كمية الكافيين في اليوم، فإن هذا سيؤدي للشعور بالأرق، وصعوبة الدخول في النوم وقد تستغرق فترة طويلة حتى تتمكن من النوم، فسيعمل الكافيين على تنشيط وتنبيه الجهاز العصبي، وستكون عدد ساعات النوم قليلة كما سيتخلل فترات نومك نوبات إستيقاظ وهذا في النهاية سيؤدي إلى إستيقاظك وأنت مرهق جسديا وذهنيا، ولن تتمكن من مواصلة نشاطك اليومي بشكل جيد أو طبيعي.

يعمل الكافيين على تنشيط وتنبيه الجهاز العصبي

مشاكل المعدة والجهاز الهضمي، القهوة تعمل على زيادة نشاط الأمعاء بطريقتين أولهما بطريقة مباشرة، إذ أن الكافيين يعتبر منشط لحركة العضلات الملساء في الأمعاء والجهاز الهضمي، أما ثانيهما فهو أن القهوة تعمل على زيادة إفراز هرمون هاضم وملين يسمى هرمون الجاسترين، وهو يفرز من المعدة يساعد على الهضم، وعلى زيادة حركة الأمعاء والجهاز الهضمي ومن خلال تأثير الكافيين فإن شرب كمية معتدلة من القهوة يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي أما في حالة الإفراط في شرب القهوة وتجاوز الحد المسموح به في اليوم فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء بشكل كبير وهذا سيؤدي إلى مغص وإلى ألم في منطقة البطن، وإلى إسهال. وستكون هذه الأعراض شديدة وحادة في حالة كنت مصابا بالقولون العصبي، كما أن تجاوز الحد الآمن من القهوة سيؤدي للشعور بألم في المعدة، وإلى زيادة حموضتها ويعد ارتجاع المرئ أحد أشهر أعراض الإفراط في تناول القهوة.

متى ترفع القهوة ضغط الدم؟

من المعروف أن القهوة تفيد القلب بشكل جيد عند شربها بمعدلات صحية، لكن إذا تجاوزت أربعة أكواب قهوة (أو أكثر من 400 مليجرام كافيين) في اليوم فإن ذلك سيزيد من ضغط الدم بمعدل تقريبي 15 ملم زئبق ضغط إنقباضي، و10 ملم زئبق ضغط إنبساطي وهذا التأثير يبدأ خلال نصف ساعة من شرب القهوة، ولكنه مؤقت، حيث يستمر لفترة قد تزيد قليلا عن ثلاث ساعات ولذا فإنها ترفع الضغط بشكل مؤقت في الحالات التالية:

  • في حالة تجاوز الكمية أو المعدل الصحي الموصى به يوميا.
  • في حالة تناول جرعة من الكافيين بكمية تزيد عن 200 مليجرام، ثم قمت مباشرة أو خلال نصف ساعة بأداء تمارين رياضية شاقة أو بمجهود بدني عنيف، أو قمت بالتدخين بشراهة، أو حدث لك موقف أدى لشعورك بتوتر عصبي شديد ونوبات غضب عنيفة.
  • إذا كنت لا تشرب القهوة بشكل يومي، أو لم تتعود على تناول كميات من الكافيين بانتظام، ثم شربت القهوة، فمن الممكن أن يرتفع ضغط الدم لديك.