وجع الركبة من برد الشتاء.. كيفية الوقاية

وجع الركبة من برد
وجع الركبة من برد الشتاء

وجع الركبة من برد الشتاء.. الوقاية من آلام الركبة في فصل الشتاء أمر ممكن وذلك من خلال الاهتمام بممارسة الأنشطة الرياضية والابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة بسبب برودة الجو، مع ضرورة التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر لزيادة فيتامين د بالجسم ما يؤدي إلى تقوية العضلات والعظام وتدفئة الركبة بالملابس، وأيضا عمل كمادات ماء دافئة لزيادة تدفق الدورة الدموية للركبة ما يحسن درجة الحرارة بها وبالتالي تقليل حساسية أعصاب مفصل الركبة والتقليل من الشعور بالألم.

وجع الركبة من برد الشتاء 

وجع الركبة من برد الشتاء.. ويقول استشاريو العظام والمفاصل إن تدفئة الركبة تعمل على زيادة تدفق سائل الركبة وزيادة المرونة بها والتقليل من التيبس، بالإضافة إلى ان تناول الطعام الصحي المتوازن والإكثار من شرب المياه والسوائل يحافظ على صحة مفصل الركبة ويقلل من الشعور بالألم، مع مراعاة تدليك الركبة باستخدام الزيوت الطبيعية.

تدفئة الركبة تعمل على زيادة تدفق سائل الركبة وزيادة المرونة بها 

سبب وجع الركبة في الشتاء

كوسيلة للحفاظ على الحرارة، يرسل الجسم المزيد من الدم إلى أعضائه المركزية، مثل القلب والرئتين، أثناء الطقس البارد، ونتيجة لذلك، تتقلص الأوعية الدموية في الذراعين والكتفين ومفاصل الركبة، كما أن قلة تدفق الدم تجعل تلك المناطق أكثر برودة وصلابة، ويسبب هذا زيادة تصلب وآلام المفاصل، خاصة في الركبة.

فوائد الغذاء لوقاية الركبة من برد الشتاء 

ومن المهم تناول الطعام بشكل صحيح من خلال الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يتكون من الفواكه والخضراوات مثل السبانخ والطماطم والخس والبروكلي والبرتقال والملفوف وغيرها، وكلها غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات مع الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب التهابًا مع تصلب وألم في المفاصل.

اعراض البرد في العظام

وتتمثل أعراض برد العظام في التالي:

  • التعب والإعياء.
  • آلام شديدة في العظام.
  • تصلب العظام وصعوبة تحريكها.
  • سماع صوت طقطقة عند تحريك المفاصل.
  • وصعوبة الوقوف لفترة طويلة.
  • وعدم القدرة على النوم.