أفضل رياضه لخشونه الركبة.. تمارين الأيروبيك

أفضل رياضه لخشونه
أفضل رياضه لخشونه الركبة

أفضل رياضه لخشونه الركبة.. يتعرض  البعض لألم في الركبة عادة ينتج عن حالات طبية متعددة أكثرها شيوعًا خشونة الركبة.

أفضل رياضه لخشونه الركبة

أفضل رياضه لخشونه الركبة.. وفي العادةً يزداد هذا الألم عند بذل المزيد من المجهود البدني؛ ويؤكد استشاريو جراحة العظام والمفاصل وعظام الأطفال، أن مفصل الركبة يحتاج إلى ممارسة الرياضة بشكل مستمر، لا سيما عند الإصابة بالخشونة، منبهين إلى أنه بالرغم من أن الحركة المفرطة ربما تضاعف ألم المفصل، لكن ممارسة الرياضة بشكل معتدلة تسهم في تقوية العضلات حول الركبة وتعمل على إنقاص الوزن.

ويشير  الاطباء إلى أن أخصائي العلاج الطبيعي عادة ما ينصح المرضى المصابون يخشونة الركبة بضرورة اتباع العلاج المائي المتمثل في ممارسة التمارين الرياضية في المسبح؛ ما يفيد في عمل العضلات بشكل أفضل، ومن ثم يقلل الإجهاد على الركبة.

تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة

ويوضح استشاريو العظام، أن من أبرز التمارين الرياضية لعلاج خشونة الركبة ما يلي: 

تمارين الحركة، وتسهم في المحافظة على مرونة المفاصل، ومنها: تمارين التمدد بشرط التأكد من تحرك المفصل.

تمارين التقوية، وتفيد في تدعيم قوة العضلات حول الركبة، كما تحمي المفصل، وتقلل من خطورة السقوط أثناء المشي؛ بسبب تقويته للركبة، ومن أبرزها تمارين القرفصاء والضغط.

أفضل رياضه لخشونه الركبة

تمارين الأيروبيك، وينصح مرضى خشونة الركبة كذلك بممارسة التمارين الهوائية المعروفة بـ "الأيروبيك" مثل: ركوب الدراجات والسباحة والمشي، والتي تعد أحد الرياضات التي تزيد من معدل الحرق، وتزيد ايضًا معدل ضربات القلب، وتفيد كذلك الصحة العامة، فضلًا عن دروها في تحفيز إفراز هرمونات الإندورفين المسكنة للألم، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على تنظيم النوم.

هل المشي يضر خشونة الركبة؟

هل المشي يضر خشونة الركبة؟.. تحدث خشونة الركبة بشكل طبيعي مع التقدم العمر، كما تساهم بعض العوامل الأخرى في حدوثها، ويعتمد علاجها على المرحلة التي يمر بها المريض والأعراض الظاهرة عليه، كذلك يساعد فقدان الوزن وممارسة الرياضة على تقليل الألم، وتحسين حركة المفصل، ومن المهم استشارة الطبيب فور الشعور بألم أو احتكاك في العظام، إذ يساهم الاكتشاف المبكر للحالة على إمكانية وضع خطة علاجية مناسبة لتخيف الألم ومنع تفاقم الحالة.

هل المشي جيد لخشونة الركبة؟

والمشى هام جدًا للمصابين بخشونة الركبة، بشرط  استشارة الطبيب المختص المعالج لحالة المريض قبل ممارسة المشي.

ما هو أحسن علاج لخشونة الركبة؟

وهناك العديد من الأدوية التي تسهم في تقليل أعراض خشونة الركبة، من أبرزها ما يلي:

  • الأدوية الفموية والكريمات التي تتضمن مضادات الالتهاب غير السترويدية.
  • العلاجات المتضمنة للباراسيتامول؛ من أجل تقليل الألم.
  • الحقن الستيرويدية ذات المفعول الطويل؛ لذا فهي تقلل من الالتهاب وتسكن الألم ويمكن أن يأخذها المريض من ثلاث ـ أربع مرات خلال العام.
  • استخدام حقن التزليق، ومنها: حمض الهيالورونيك الذي يفيد في تحسين حركة المفصل.