نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة

نصائح بعد عملية تغيير
نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة

نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة.. يرغب البعض من المرضى الذين اجريت لهم عملية تغيير مفصل الركبة في معرفة نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة، من أجل الحصول على أفضل النتائج المرجوة من العملية والتعافي السريع.

نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة

يقدم الاطباء عدة نصائح بعد جراحة تغيير مفصل الركبة، يجب على المريض أن يلتزم باتباعها أثناء فترة التعافي ومن أبرزها التالي:

  • عدم إهمال العلاج الطبيعي.
  • محاولة إنقاص الوزن إن كان زائدُا.
  • الاهتمام بتغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي.
  • كثرة شرب المياه.
  • تجنب المشي لمدة طويلة.
  • عدم الجلوس أو النوم على الجنب المصاب لفترة طويلة، خاصة خلال الأيام الأولى عقب إجراء العملية.
نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة

العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة

وعن العلاج الطبيعي المتبع بعد تغيير مفصل الركبة، ينوه الأطباء إلى أن بعض المرضى قد ينتابهم القلق من القيام ببعض التمرينات بعد العملية بشكل مباشر، مؤكدين أن هذه التمارين آمنة وهامة من أجل إعادة تأهيل الركبة؛ إذ تفيد في تقوية الساق بوتدعم استعادة حركة الركبة كما تساعد المريض على المشي بالبركبة الصناعية الجديدة التي تم تركيبها. 

متبى يبدأ العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الركبة؟

وذكر الأطباء أنه يمكن للمريض أن يبدأ في عمل العلاج الطبيعي بعد يوم واحد من عملية تغيير مفصل الركبة عقب استشارة الطبيب المختص.

ويشير الاطباء إلى أنه عقب بدء المريض في برنامج العلاج الطبيعي سيلاحظ زيادة تحسن حالته بشكل تدريجي؛ إذ يمكنه أن يتمرن لمدة  تتراوح ما بين20-30 دقيقة مرتين أو ثلاثة خلال اليوم، وقد يحتاج المريض للمشي لمدة 30 دقيقة مرتين خلال اليوم.

اليوم الأول بعد عملية تغيير المفصل

 في اليوم الأول عقب العملية يخبر أخصائي العلاج الطبيعي بكيفية النهوض من السرير وتحميل الوزن على الركبة الجديدة للمرة الأولى، إذ يمكن أن تخطو بضع خطوات مع جهاز المشي، كما يساعدك الطبيب في التمارين بجانب السرير، مثل شد عضلات الفخذ لمدة تتراوح ما بين 5-10 ثوانٍ، ثم الاستراحة، مع تكرار ذلك 10 مرات، ثم يرفع المريض  كاحليه من خلال تحريك القدم لأعلى ولأسفل؛ من أجل شد عضلات الساق.

اليوم الثاني بعد عملية تغيير المفصل

ويواصل المريض خلال اليوم الثاني ممارسة التمارين لتقوية العضلات التي تدعم الركبة، ويتدرب على ثني الركبة وتقويمها، فضلا عن ثني وإرخاء عضلات الفخذين، ويمكن ان يمشي لمسافة أبعد سواء باستخدام المشاية أو العكازين.