تمارين خشونة الركبة في الجيم.. ينصح بها الأطباء

تمارين خشونة الركبة
تمارين خشونة الركبة في الجيم

تمارين خشونة الركبة في الجيم.. يخشى الكثيرون عمل تمرينات رياضية عند الإصابة بخشونة الركبة، ولكن على العكس ينصح أطباء العظام مرضى خشونة الركبة بممارسة التمرينات، نظرا لما تقدمه للركبة من دعم وزيادة الليونة وقوة العضلات ما يساعد الركبة على تَحمل وزن الجسم ويشعر المريض بتحسن في الألم الذي يشعر به.

تمارين خشونة الركبة في الجيم

تمارين خشونة الركبة في الجيم.. يشير الاطباء إلى أن هناك بعض التمرينات الرياضية التي تفيد في التقليل من ألم الركبة في حال الإصابة بخشونة،  وتعد من الخطوات الهامة ضمن برامج العلاج الطبيعي التي تخصص لمرضى خشونة الركبة، مؤكدين أن أطباء العلاج الفيزيائي يقدمون خلال الجلسات كامل الدعم لمرضى خشونة الركبة التي يمكن بعدها ممارسة التمارين بالمنزل.

هل الجيم يعالج الخشونة؟

وتساعد التمارينُ الرياضيَّة المناسبة في الحفاظ على صحَّة الغضروف وزيادة مجال حركة المفصل، والأهم من ذلك تقوية العضلات المحيطة حتى تتمكّن من امتصاص الجهد بشكلٍ أفضل. 

ويمكن للتمارين الرياضيَّة أن تُبطئ أو تُفاقم خشونة المَفاصِل في الورك والركبة في بعض الأحيان.

هناك بعض التمرينات الرياضية التي تفيد في التقليل من ألم الركبة 

ابرز تمارين خشونة الركبة في الجيم

ويذكر الاطباء أن ابرز تمارين خشونة الركبة في الجيم، عادة ما تتضمن ما يلي:

تمرينات الإطالة، وفيه يتم عمل تمرين الإطالة من خلال على الوقوف في وضع مستقيم ووضع اليدين على حائط أو كرسي أمام الشخص، قم يتم إبعاد إحدى القدمين عن الأخرى غلى الخلف مع ثني الركبة بشكل جزئي وببطء ونستمر على هذا الوضع لمدة تصف دقيقة ثم نرجع إلى الوضع الطبيعي بشكل بطىء، ويسهم هذا التمرين في تدريب عضلة الربلة وهي أحد العضلات الهامة في حركة الساق، يتم.

تمرين انزلاق الساق، وخلال هذا التمرين يقف الشخص ويضع يديه على كرسي مقابل له، ثم يبدأ في شد عضلات الساق والأرداف مع رفع القدم إلى الخلف والحفاظ على الساق الأخرى بوضع الثبات والاستمرار على ذلك لمدة 30 ثانية ثم العودة إلى الوضع الأصلي.

تمرين القرفصاء، ومن الممكن القيام بهذا التمرين بشكل جزئي أي نصف قرفصاء، فيبدأ التمرين بالوقوف بوضع مستقيم مع جعل القدمين باستواء الكتفين ثم مد الذراعين إلى الأمام، مع البدء في ثني الركبة أى نصف جلوس مع المحافظة على استقامة الظهر.

ينصح أطباء العظام مرضى خشونة الركبة بممارسة التمرينات

هل من الممكن ممارسة الرياضة مع وجود خشونة في الركبة؟

ويؤكد أطباء جراحة العظام والمفاصل، أن ممارسة التمارين الرياضية قد تفيد في علاج الكثير من أمراض الركبة ومن ضمنها  الخشونة؛ إذ تقوم الرياضة بتوفير دعم للمفصل وتسهم في تقوية العضلات، فضلا عن دورها في إمداد الركبة بالأكسجين اللازم، بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية بالركبة وبالتالي يشعر المريض بتحسن حالته ويخف شعوره بالألم.