أسباب آلام الركبة المفاجئة.. ابحث عن مشكلة المفصل نفسه

أسباب آلام الركبة
أسباب آلام الركبة المفاجئة

أسباب آلام الركبة المفاجئة.. يبحث الناس عن أسباب آلام الركبة المفاجئة، وخاصة من يعانون من مشكلات في الركبة والعظام.

أسباب آلام الركبة المفاجئة 

أسباب آلام الركبة المفاجئة.. وغالبية المرضى عند الشعور بألم مفاجئ في الركبة لا يدركون أن هذا الألم ينتج عن وجود مشكلة بالمفصل نفسه أو بسبب حدوث إصابة معينة؛ وذلك لاعتقادهم بأنه يجب التعرض لإصابة قوية حتى تؤثر على الركبة. 

وينبه استشاريو جراحة العظام والمفاصل، إلى أن مفصل الركبة قد يتأثر بأى صدمات خفيفة؛ إذ أنه يتكون من أجزاء كثيرة قد تكون مشدودة أو مستهلكة أو يوجد بها  تمزق.

أسباب الألم المفاجئ في الركبة

ومن أبرز أسباب الألم المفاجئ في الركبة ما يلي:

تمزق الأربطة، توجد بعض الأربطة بمفصل الركبة والتي تكون أكثر عرضة  للتمزق، كالرباط الصليبي الأمامي والرباط الجانبي، وهما  اللذان يربطان العظام فوق وتحت الرضفة. 

الرياضيين من أكثر المرضى المعرضين لتمزق الأربطة، مضيفا أنه في معظم الحالات يمكن للمريض أن يحدد التوقيت الذي حدث فيه التمزق؛ إذ أنه ينتج عن حركة عنيفة أو مفرطة عند ممارسة التمارين الرياضية. 

في بعض الحالات الأخرى لا يمكن للمريض معرفة سبب تمزق الاربطة فقد يكون حدوث نتيجة خبطة في الركبة بزاوية معينة. 

أسباب آلام الركبة المفاجئة 

وعند حدوث الإصابة بتمزق الأربطة يسمع المريض صوت فرقعة بركبته ثم يحدث لديه تورم شديد، فضلًا عن معانه من الشعور بالألم وصعوبة حركته.

في الكثير من الحالات يرجع سبب الشعور المفاجئ بألم في الركبة لبداية حدوث الإصابة بهشاشة العظام وهي أكثر الأنواع شيوعًا لالتهاب المفاصل ويعرض لها العديد من الأشخاص ومنهم: كبار السن وأيضًا الرياضيين وكذلك الأشخاص الذين يبذلون مجهود بدني كبير في عملهم كالعاملين في البناء، لكن في هذه الحالة يظهر الألم بشكل تدريجي.

ويوجد جراب مليء بالسوائل يعد من مكونات مفصل الركبة، الذي قد يتعرض لحدوث التهاب به خلال أي وقت، وهنا قد يسفر تكرار ثني الركبة وحدوث نزيف في الجراب عن حدوث التهاب الجراب فجأة، ومن أعراضه الشعور بالألم الشديد أو كذلك التورم.

إصابة الغضروف المفصلي،  إصابة الغضروف المفصلي هي عبارة عن قطع بغضروف الركبة وتمزقه، وعادة ما تحدث بشكل متكرر بسبب التواء الركبة بشكل قوي. 

وفي حال تعرض الشخص لإصابة الغضروف المفصلي فقديسمع صوت فرقعة ويعاني من ألم مفاجئ، كما تصاب الركبة المتضررة بالتورم، فضلا عن عدم قدرة المريض على تحريك ركبته المصابة، وهذه الحالة عادةً ما تحدث بركبة واحدة فقط.

مرض النقرس، النقرس عادة ما يكون نتيجة تراكم حمض البوليك بالجسم، وفي أغلب الحالات يكون هذا التراكم بالقدمين، ولكنه قد يحدث بالركبتين أيضًا، وهي حالة تنتشر أكثر بين الرجال خلال فترة منتصف العمر وأيضا لدى النساء بعد بلوغهن سن اليأس، ويسبب الشعور بألم شديد مع التورم.