ما هي جلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟.. تأثير فعال لتقليل شدة الألم

ما هي جلسات العلاج
ما هي جلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟

ما هي جلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟.. عادة يوصي أطباء العظام بالخضوع لجلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؛ من أجل تخفيف شدة الألم، ما قد يسهم في تحسن حالات كثير من المرضى، ويحد من تطور المرض بنسبة حوالي 90%.

ما هي جلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟

ما هي جلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟.. وتعد خشونة الركبة إحدى المشكلات الصحية التي تصيب المفاصل؛ بسبب تآكل الغضروف الفاصل بين عظمتي الفخذ والساق، مما يتسبب في شعور المريض بألم شديد، مع سماع صوت طقطقة عند تحريك المفصل.

فائدة جلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

ويؤكد أخصائيو العلاج الطبيعي، أن الخضوع لجلسات علاج طبيعي لخشونة الركبة يكون له تأثير فعال لتقليل  شدة الألم ويسهم في التعايش مع خشونة المفاصل، كما تحد من تفاقمها، فضلا عن دورها في تعزيز حركة المفاصل.

كما يوصون بضرروة استشارة أخصائي العلاج الطبيعي في حال ظهور أعراض خشونة المفاصل، وعقب إجراء عملية تغيير المفصل؛ فالعلاج الطبيعي يمكن المريض من استعادة قدرته على الحركة، لافتين إلى أن إجراء علاج طبيعي لخشونة الركبة يتم من خيارات متعددة يتبعها المعالج المختص، من أبرزها:

ما هي جلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟
  • الموجات فوق الصوتية.
  • التدليك.
  • الوخز الجاف دون حقن أي مواد داخل الجلد.
  • العلاج بالليزر.
  • ممارسة تمارين رياضية مخصصة لتخفيف الضغط الواقع على مفصل الركبة.
  • الأشعة تحت الحمراء.

ما هي تمارين علاج خشونة الركبة؟

ويوضح الاطباء، أن هناك العديد من خيارات التمرينات المُتبعة في أي جلسة علاج طبيعي لخشونة الركبة حسب حالة كل مريض على حدة، كما تعتمد أيضًا على درجة الخشونة وكذلك تبعًا لشدة الألم والصحة العامة للمريض ومدى لياقته البدنية.

أبرز تمارين خشونة الركبة

ومن أبرز تمارين تمارين خشونة الركبة ما يلي:

 تمارين المدى الحركي التي تفيد في تحسين مرونة وحركة المفصل، ومنها: تمارين ثني الركبة.

هناك تمارين تقوية الحركة من خلال تقوية العضلات المحيطة بالمفصل.

يمكن اتباع تمارين الإطالة، التي تساعد في تخفيف التوتر العضلي وتعزيز مرونة المفصل.

يمكن للمريض ممارسة تمارين التوازن لتدعيم من مدى الثبات.

ما هي جلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟

هل جلسات العلاج الطبيعي لها اضرار؟

وجلسات العلاج الطبيعي غالبًا لا اسبب ألم، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تعود أسباب الألم بعد العلاج الطبيعي إلى عودة تدفق الدم بقوة إلى العضو المصاب، وتليين العضلات بعد تصلبها أو ضمور العضلات وعدم تحريكها لفترة طويلة، ويعد الم بعد العلاج الطبيعي من العلامات الإيجابية التي تشير إلى استجابة المريض للعلاج.