هل يؤثر الجري على خشونة الركبة؟.. فاعلية كبيرة في تقوية المفاصل

هل يؤثر الجري على
هل يؤثر الجري على خشونة الركبة؟

هل يؤثر الجري على خشونة الركبة؟.. يعتقد البعض أن ممارسة رياضة الجري تعد أحد الرياضات التي قد تسبب حدوث أضرارًا بمنطقة الركبة لا سيما لدى المصابين بالخشونة.

هل يؤثر الجري على خشونة الركبة؟

هل يؤثر الجري على خشونة الركبة؟.. وللإجابة عن هل الجري يؤثر على خشونة الركبة؟، يذكر استشاريو جراحة العظام، أن هناك العديد من الدراسات التي كشفت أن الجري يسهم في تقوية غضاريف الركبة ويزيد من حجمها عكس ما يعتقده الكثثرون، إذ يعد الجري من الرياضات ذات الفاعلية الكبيرة في تقوية المفاصل والتخفيف من التهابها.

جدير بالذكر أن رياضة الجري تفيد في تعزيز مرونة مفصل الركبة، ولكن يجب عند ممارسته الالتزام بارتداء حذاء رياضي يكون مريحًا وخفيفًا على القدم.

كما ينصح الاطباء بأن يكون الجري في مناطق مستوية؛ لتفادي السقوط والارتطام مع  بالأرض مما يدعم حدوث إصابات.

تمارين خشونة الركبة في حمام السباحة 

وعن تمارين خشونة الركبة في حمام السباحة، ينوه الاطباء إلى أن حمامات السباحة من أفضل أماكن ممارسة الرياضات لمرضى خشونة الركبة؛ إذ يدعم الطفو على الماء تقليل العبء على المفاصل أثناء ممارسة الرياضة، ومن ثم يساعد يسهل الحركة.

الجري يسهم في تقوية غضاريف الركبة

ويشيرون إلى أنه إذا كان مستوى الماء عند الخصر، يحمل الماء نصف وزن الشخص، ولكن في حال كان مستوى الماء يصل إلى العنق فيحمل الماء حوالي 90% من وزن الشخص.

ويذكر استشاريو العظام، أن الماء يوفر لدى مريض خشونة الركبة مقاومة للحركة بكافة الاتحاهات مما يدعم تقوية عضلات الجسم،  وبخاصة العضلات التي تحيط بالركبة، ومن ثم يحمي المفصل، بالإضافة إلى أن هذه التمارين تفيد في حرق سعرات حرارية ومن ثم تدعم إنقاص الوزن الزائد الذي يضر بصحة المفاصل.

وأثبتت دراسات طبية أن التمرينات الرياضية  في الماء تخفف من وجع خشونة الركبة كما تعزز الوظائف الحركية لدى المريض. 

وينصح الاطباء بأفضلية أن يكون حمام السباحة دافئًا أى تكون درجة حرارة الماء ما بين 27 – 29 درجة مئوية؛ فالدفء يزيد من اندفاع الدم بالأنسجة ويقلل الألم.

ويؤكد هؤلاء الاطباء أن هذه التمرينات تناسب كافة الأعمار وجميع مراحل المرض، منبهين إلى أنه يمكن لمرضى الخشونة المتقدمة أن يكتفوا بالمشي فى الماء مع تحريك الذراعين، في حين يمكن للمرضى الأقل تضررًا ممارسة تمرينات أكثر قوة فى الماء، وخاصة بمساعدة بعض الأجهزة ومنها الكرة والزعانف.

نصائح للتخلص من خشونة الركبة

يقدم استشاريو جراحة العظام، عدة نصائح للتخلص من خشونة الركبة، بشكل كبير والتي تتضمن ما يأتي:

  • عدم البقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة سواء كان وضع الوقوف أو وضع الجلوس لتفادي الضغط على مفصل الركبة.
  • تجنب الجلوس في وضعيات خاطئة مثل الجلوس على الأرض أو وضعية القرفصاء أو تربيع القدمين.
  • تجنب الاستخدام المفرط للدراجة لتفادي حدوث احتكاك بين المفاصل، ويفضل الحرص على اقتناء دراجات هوائية خفيفة بهيكل مناسب مثل دراجة هوائية هجين.
  • الحرص على المشي بانتظام الذي يعمل بدوره على تدفق الدم إلى غضاريف الركبة وأنسجتها وتقويتها.